البنك الأوروبي يُقرض المغرب مليار درهم لدعم التعليم القروي

البنك الأوروبي يُقرض المغرب مليار درهم لدعم التعليم القروي

A- A+
  • منح البنك الأوروبي للاستثمار، للمغرب قرضا بقيمة 102,5 مليون يورو (أزيد من مليار درهم)، لتمويل بناء وتجهيز 150 مدرسة جماعاتية بالعديد من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمملكة.

    وحسب بلاغ مشترك، مع الاتحاد الأوربي وبنك الاستثمار، قالت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن هذا الدعم المالي الأوروبي، يأتي في إطار تنزيل مقتضيات إصلاح قطاع التربية وأهداف البرنامج الحكومي، لخلق “مدرسة عمومية ذات جودة تضمن الإنصاف وتكافؤ الفرص”.

  • وهو الدعم المالي الذي تم الكشف عنه، عقب توقيع كلٍ من البنك الأوروبي للاستثمار (BEI)، وبنك الاتحاد الأوروبي (UE)، والاتحاد الأوروبي، اتفاقيتي شراكة مع المغرب من أجل تمويل برنامج استثماري لبناء 150 مدرسة جماعاتية والبنيات التحتية المرافقة لها بالوسط القروي بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

    ويقدر المبلغ المالي لقرض البنك الأوروبي للاستثمار 102,5 مليون يورو تقابله منحة بقيمة 23,30 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي بموجب منصة الاستثمار بالجوار، والتي تشمل منحة استثمارية قدرها 14 مليون يورو ومساعدة تقنية قدرها 9,3 ملايين يورو لمواكبة تنفيذ هذا المشروع، فضلا عن مساهمة من الميزانية العامة للدولة بحوالي 100 مليون يورو لاستكمال خطة تمويل البرنامج.

    وتتماشى هذه المساهمات المالية للبنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي، مع إصلاح قطاع التربية بالمغرب خلال الفترة ما بين 2015 و 2030، والذي حدد من بين أهدافها “تعزيز الإنصاف في الولوج إلى التعليم بجميع التراب الوطني، مع التركيز على إدماج الفتيات وتكافؤ الفرص لتحقيق نهضة تعليمية حقيقية”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شوكي: الإصلاح الضريبي الذي أقرته حكومة أخنوش مكن من تنزيل الإصلاحات الاجتماعية