السعودية تعلن ردم 2450 بئرا مهجورا وتعطي مهلة 7 أشهر للإفصاح عن الآبار المهجورة

السعودية تعلن ردم 2450 بئرا مهجورا وتعطي مهلة 7 أشهر للإفصاح عن الآبار المهجورة

A- A+
  • بعد حادثة ريان.. السعودية تعلن عن ردم 2450 بئرا مهجورا وتعطي مهلة 7 أشهر للإفصاح عن الآبار المهجورة

    أفادت صحيفة سعودية بأن حادثة سقوط الطفل ريان في بئر مكشوف بالمغرب فتحت ملف الآبار المكشوفة في مختلف الدول.

  • وأبرزت صحيفة الوطن أن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أعلنت عن ردم وتحصين 2450 بئرا مهجورة، فيما تواصل العمل على ردم بقية الآبار المكشوفة.

    وكانت السعودية قد أعلنت عن قرارات استباقية ودراسات سابقة حول تنظيم الحفر للحد من الحوادث والتخلص من المخاطر التي تقع على المارة والأطفال خاصة؛ وذلك بردمها واستقبال البلاغات من الجميع عبر روابط لموقع وزارة البيئة والمياه والزراعة.

    في حين دعت أصحاب الآبار، وفقا لما ذكرته صحيفة “الوطن” اليوم الاثنين، للكشف عنها وتسجيلها مع مهلة امتدت لثلاثة أعوام لتصحيحها والتي تنتهي في صفر 1444، الموافق لشهر غشت 2022، حيث تقوم الوزارة بتغريم من يتم ضبطه دون ترخيص 25 ألف ريال مع إلزامه بردم البئر على حسابه، في حين يتم تغريم مالك معدات الحفر بـ50 ألف ريال.
    ونقلت الصحيفة، عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة صالح بن دخيل قوله، إنه تم ردم 2450 بئرا مهجورة حتى الآن في مختلف المناطق، بهدف الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية، موضحا أن هناك لجنة من الجهات المعنية في كل منطقة تقوم بحصر الآبار المهجورة وتحديد الإجراءات والضوابط التي تضمن سلامة عابري الطرق والمتنزهين.
    وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة دعت أصحاب الآبار غير المرخصة إلى الاستفادة من مهلة الإعفاء من الغرامة، وذلك بالإفصاح عن آبارهم غير المرخصة ضمن المهلة المحددة التي تنتهي في 1444/02/11.

    وأشار ذات المصدر إلى أن الحادثة جددت طلبات التبليغ عن الآبار المكشوفة، ويتم تسجيل البلاغ ورفعه عبر موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة مع تسجيل جميع المعلومات، كذلك يتيح الموقع تسجيل طلب حفر بئر أو تجديده أو تعميقه أو ردمه، وذلك من خلال تسجيل البيانات وطلب رخصة حفر الآبار عبر الموقع أيضًا، ويساهم ذلك في تقنين حفر الآبار، حيث دعت الوزارة الراغبين في ذلك إلى التقدم بطلب رخصة حفر بئر عبر موقع الوزارة واستكمال الإجراءات النظامية، مبينة أن اتباع الإجراءات النظامية للترخيص من شأنه ضمان استدامة المياه الجوفية وسلامتها وجودتها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب