بعد المنع من البرلمان.. منيب تُطل في حلقات على اليوتيوب للتعبير عن مواقف حزبها

بعد المنع من البرلمان.. منيب تُطل في حلقات على اليوتيوب للتعبير عن مواقف حزبها

A- A+
  • استعارت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد فكرة زميلها السابق عمر بلافريج “بودكاست سياسي”، وبدأت تطل على حزبها ومتابعيها من منصة يوتيوب، من خلال بودكاست جديد، وجهت في حلقاته الأولى انتقادات لحكومة عزيز أخنوش.

    وقالت منيب في حلقة بودكاستها الأول، إنه وإن كان لا يمكن الحديث عن حصيلة للحكومة بعد 100 يوم من تنصيبها، بالنظر إلى مدة الولاية التي تمتد إلى 5 سنوات، فإن بداياتها غير مبشرة، مشيرة إلى أن هذه الحكومة لم تحترم صلاحيات البرلمان، حيث انطلقت في العمل وإجراء تعديلات على تشكيلتها حتى قبل تنصيبها أمام المؤسسة التشريعية.

  • كما اعتبرت منيب أن الحكومة تجاوزت الدستور، والقوانين، والسلطة القضائية، بخطوتها في فرض “جواز التلقيح” كشرط لولوج المغاربة إلى المؤسسات وعدد من الفضاءات.

    وقالت منيب، “أنا أيضا كبرلمانية وممثلة للشعب لازلت ممنوعة من دخول البرلمان، رغم أنني كنت مستعدة لتقديم فحص سلبي لكورونا”.

    وقالت منيب، إن الحكومة الجديدة يلزمها مراقبة شعبية صارمة، للتأكد من مدى تطبيقها للالتزامات التي تقدمت بها في البرنامج الحكومي، وكذا مضامين مشروع النموذج التنموي الجديد”.

    وعادت منيب لتنتقد إلزامية التلقيح، معتبرة أن الجرعة الأولى والثانية قد تبين بالملموس أنهما لا تعطيان مناعة كاملة، فيما لا تمكن الجرعة الثالثة من تفادي الإصابة بمتحور “أوميكرون”.

    في هذا السياق، اعتبرت منيب أن الحكومة مدعوة إلى مراجعة سياستها فيما يخص تدبير الجائحة لطمأنة المغاربة، كما فعلت دول أخرى.

    وهاجمت منيب خطوة الحكومة “بسحب مجموعة من مشاريع القوانين من البرلمان، ومن بينها القانون الجنائي الذي لم يتم تعديله منذ 1957، ومشروع قانون استغلال الملك العمومي وغيرها”، متسائلة “هل تدافع هذه الحكومة عن الإثراء غير المشروع، وهل تريد استمرار استغلال الملك العمومي دون حسيب.

    واعتبرت منيب أن الحكومة مطالبة بتفعيل ورش محاربة الفساد، و إبراز خطة لتفعيل النموذج التنموي من خلال إحداث قطائع مع الماضي، وكذا نهج سياسة تواصلية مع المواطنين.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شوكي: الإصلاح الضريبي الذي أقرته حكومة أخنوش مكن من تنزيل الإصلاحات الاجتماعية