نشطاء: ‘قرار وهبي تنظيم مباراة للمساعدين الاجتماعيين واشتراط الأمازيغية إقصاء’

نشطاء: ‘قرار وهبي تنظيم مباراة للمساعدين الاجتماعيين واشتراط الأمازيغية إقصاء’

A- A+
  • نشطاء: ‘قرار وهبي تنظيم مباراة للمساعدين الاجتماعيين واشتراط النطق بالأمازيغية إقصاء وميز عنصري’

    أثار الإعلان الذي أصدره وزير العدل عبد اللطيف وهبي ، جدلا واسعا في صفوف عدد من النشطاء المغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا هذا القرار إقصاء ممنهجا وميزا عنصريا بين المغاربة.

  • وكان عبد اللطيف قد أعلن، عقب أنه سيتم تنظيم ” مباراة لتوظيف 100 من المساعدين والمساعدات الاجتماعيين، بشرط إتقان 60 في المائة منهم للغة الأمازيغية وذلك بهدف تسهيل عملية التواصل مع المرتفقين الناطقين بالأمازيغية”.

    وعبر النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن “نسبة هامة من المغاربة لا تتقن اللغة الأمازيغية بلهجاتها المختلفة… وهذا يسمى إقصاء تمييزيا.. وعليه فإن المناطق الناطقة بالعربية في دكالة وعبدة والغرب وجبالة والشاوية يجب أن تشغل فقط الناطقين بالعربية.. على الأقل حتى نكون متساوين كالدول المتقدمة”.

    وكانت وزارة العدل قد نظمت حفلا للتوقيع على ملحق اتفاقية شراكة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية داخل منظومة العدالة، بحضور كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش ووزير الشباب والثقافة والتواصل؛ والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة؛ والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية؛ ورئيس النيابة العامة؛ وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛ مَسؤُولو الإدارة المركزية لوزارة العدل وأطر وممثلو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    رو.سيا تعلن طرد 34 دبلوماسيا فرنسيا