لجنة الشباب بالودادية الحسنية للقضاة تحذر من خطورة التدخلات الحزبية

لجنة الشباب بالودادية الحسنية للقضاة تحذر من خطورة التدخلات الحزبية

A- A+
  • حذرت لجنة الشباب التابعة للودادية الحسنية للقضاة من انعكاسات التدخلات التي تقوم بها بعض الجهات الحزبية في الجهاز القضائي وما يترتب عن ذلك من مساس واضح باستقلال السلطة القضائية، والإخلال بالاحترام الواجب لرجال القضاء.
    ودعت اللجنة الشبابية التابعة للودادية الحسنية للقضاة في بيان لها تتوفر “شوف تيفي” على نسخة منه، المجلس الأعلى للسلطة القضائية باعتبارها مؤسسة دستورية تتولى شؤون السلطة القضائية إلى التدخّل العاجل لتفعيل الضمانات الدستورية المتعلقة باستقلال السلطة القضائية، وكذا حماية القضاة من الاعتداءات المختلفة التي يتعرضون إليها أثناء ممارستهم لمهام القضائية.
    وأكدت اللجنة الشبابية أن تدخل جهة حزبية وأخرى حكومية في قضية معروضة على أنظار القضاء له انعكاسات وخيمة على صورة المغرب أمام المنتظم الدولي.
    ونبه ذات البيان إلى أن مقتضيات الفصل 109 من الدستور منعت كل تدخل في القضايا المعروضة على القضاء، وأن القاضي لا يتلقى بشأن مهمته القضائية أي أوامر أو تعليمات ولا يخضع لأي ضغط.
    وشدد شباب الودادية الحسنية للقضاة على أن الدّولة أصبحت أكثر من أي وقت مضى ملزمة بتطبيق الأحكام الواردة في المادة 39 من القانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة والذي يؤكد على تمتيع رجال القضاء بالحماية وفق مقتضيات القانون الجنائي والقوانين الخاصة الجاري بها العمل، مما قد يتعرضون له من تهديدات أو تهجمات أو إهانات أو سب أو قذف وجميع الاعتداءات أيا كانت طبيعتها أثناء مباشرة مهامهم أو بسبب القيام بها.
    وسجلت لجنة الشباب في هذا الإطار استنكارها الشديد للاعتداءات الجسدية والّلفظية التي يتعرض لها القضاة بمختلف محاكم المملكة أثناء مزاولتهم لمهامهم أو بمناسبتها وتعلن تضامنها مع القضاة المعتدى عليهم، مؤكدة على أن الحق في محاكمة عادلة طبقا للقانون يعتبر حقا دستوريا طبقا لأحكام الفصل 120 من الدستور، وأنه لا يجوز لأي جهة المزايدة على هذا المبدأ الدستوري أو محاولة المس بمبدأ الفصل بين السلط من خلال ممارسة الضغط عبر وسائل الإعلام وكذا وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص محاكمة حامي الدين.
    وأوضحت اللجنة أن ما يتم ترويجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام من بلاغات وتدوينات صادرة عن جهة حزبية وأخرى تنتمي للسلطة التنفيذية تشكّل مسّا خطيرا باستقلال السلطة القضائية وتدخلا مرفوضا في ملف يروج أمام القضاء ، وتأثيرا مباشرا على استقلال القضاة ، فضلا عن بعض الحالات المعزولة التي تعرض فيها بعض القضاة لاعتداءات جسدية ولفظية داخل المحاكم أثناء مزاولتهم لعملهم مسّا بكرامتهم والاحترام الواجب لمهامهم .
    وختمت لجنة الشباب بالودادية الحسنية للقضاة بيانها بتأكيدها على أنها تتابع بقلق واهتمام شديدين هذه التراجعات الخطيرة عن المكتسبات الدستورية المتعلقة باستقلال السلطة القضائية والتي تضمنّها الباب السابع من دستور 1 يوليوز2011، وكذا القانونين التنظيميين للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وكذا النظام الأساسي للقضاة، والمواثيق الدولية المتعلقة باستقلال السلطة القضائية، مشيرة أنها على خلفية هذه الأحداث عقدت يومه الخميس 20 دجنبر 2018 اجتماعا استثنائيا لمنسقيها بمختلف محاكم المملكة من أجل تدارس كافة هذه المستجدات الخطيرة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط:انعقاد الدورة الأولى من الحوار رفيع المستوى حول الأمن بين المغرب وأوروبا