الأطباء يرفعون دعاوى قضائية ضد الدكالي

الأطباء يرفعون دعاوى قضائية ضد الدكالي

A- A+
  • بعدما نظمت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أسبوع الغضب، دخلت منذ يوم الاثنين الماضي في ما أسمته بــ ”حداد وطني للطبيب المغربي”، وذلك بارتداء وزرة سوداء، و سيستمر الحداد إلى يوم الأحد المقبل كمل قرر أطباء القطاع العام رفع دعاوى قضائية ضد وزارة الصحة، في خطوة تصعيدية احتجاجا على الاقتطاعات التي باشرها أنس الدكالي، وزير الصحة، من رواتب الأطباء المضربين والمنتمين إلى النقابة المستقلة لأطباء القطاع بشكل غير قانوني، محملين مسؤولية استمرار التصعيد بالقطاع الصحي إلى حكومة العثماني.

    وفي اتصال هاتفي لـ ” شوف تيفي” بعبد الله المنتظرالعلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، ”أكد على أن الأطباء سيقدمون دعاوي فردية أمام المحكمة المدنية ضد ما أقدمت عليه الحكومة في اقتطاع النصف والثلث من الرواتب الشهرية للأطباء”.

  • و أضاف العلوي قائلا: ” ما أقدمت عليه الوزارة الوصية في حق الأطباء مجحف، وغير قانوني وخارج النصوص القانونية ، لأن دستور 2011 يخول للمواطن المغربي الإضراب وبطرق قانونية، فالأطباء تم الاقتطاع من رواتبهم بطريقة غير قانونية، ومن خارج المساطر المعمول بها، مشددا على أنه كان لزاما على وزارة الصحة أن توجه استفسارات كتابية للأطباء، ليكشفوا لها سبب غيابهم عن العمل حسب ما ينص عليه القانون، والأطباء لهم الحق في الإجابة عن الاستفسارات في أجل ثلاثة أيام، وهو الأمر الذي لم يتم الالتزام به من طرف الوزارة”.

    و أردف العلوي ، أن الوزارة لن تسلك المساطر القانونية عند الاقتطاع، ولم يذكروا يوم الاقتطاع، ولم يراسلوا أي أحد من قبل. وهذا ما جعل الأطباء يرفعون دعاوى قضائية”.

    ومن حيث البذلة السوداء، أكد العلوي، أن الأطباء قرروا أن يتوشحوا بالبذل السوداء ، احتجاجا على رفض رئيس الحكومة الاستجابة لمطالبهم، وامتناع وزارة الصحة للجلوس معهم على طاولة الحوار منذ أكثر من شهر ونصف.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    رسميا: إطلاق أول خط مباشر لطيران كوت ديفوار بين مدينتي الدار البيضاء وأبيدجان