الوسيط: مجموعة من الإدارات لم تستوعب بعد مفهوم حق المواطن في الحصول على الجواب

الوسيط: مجموعة من الإدارات لم تستوعب بعد مفهوم حق المواطن في الحصول على الجواب

A- A+
  •  

    كشفت مؤسسة الوسيط أن ما مجموعه 2406 ملفات معالجة بمقتضى قرارات وتوصيات، تمت مراسلة الإدارة في شأنها خلال هذه السنة، المتوسط العام لمعدل آجال جواب الإدارة على أول مراسلة (شكلا أو مضمونا)، بلغ هذه السنة75 يوما.

  • وأوضح محمد بنعليلو وسيط المملكة في ندوة صحفية عقب تقديم التقرير إلى الملك محمد السادس ونشره في الجريدة الرسمية، أن هذا الرقم “شكل تقدما مهما في علاقة المؤسسة بالإدارة بنسبة انخفاض بلغت %7,41بالمقارنة مع السنة الماضية، ومع ذلك، فإن هذا المتوسط يبقى أكثر من الأجل المنصوص عليه قانونا، والمحدد في 60 يوما.”

    أما “معدل آجال جواب الإدارة في الموضوع” على أول مراسلة، يضيف ذات المصدر، فقد تحدد هذه السنة في90 يوما وهو معدل، يتجاوز بكثير الأجل المنصوص عليه قانونا ويؤثر مباشرة في زمن معالجة التظلمات داخل المؤسسة.

    وجددت المؤسسة التأكيد على أن مجموعة من الإدارات التي تمت مراسلتها خلال هذه السنة، لم تستوعب بعد مفهوم الحق في الجواب، واعتبار ذلك حقا طبيعيا من حقوق المرتفق، ذلك أن هذا المفهوم، لم يتبلور بعد حتى في علاقة الإدارة مع مؤسسة دستورية وبالأحرى في علاقتها مع المواطن، إذ أنه مما مجموعه 3218 مراسلة، وجهتها المؤسسة إلى الإدارات المعنية، لم تتلق في شأن 658 منها أي جواب، أي بنسبة %20,45 من مجموع المراسلات الموجهة إليها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي