مجلس المنافسة.. الطلب على الغاز الطبيعي سيتضاعف 3 مرات خلال العقدين المقبلين

مجلس المنافسة.. الطلب على الغاز الطبيعي سيتضاعف 3 مرات خلال العقدين المقبلين

A- A+
  • توقع مجلس المنافسة أن يتضاعف حجم استهلاك الغاز الطبيعي في المغرب ثلاث مرات خلال العشرين سنة المقبلة، خصوصا مع تنامي الحاجة إليه في قطاعات توريد الكهرباء والصناعة والنقل، وفي ظل التوجه العالمي نحو تقليل الاعتماد على النفط ومشتقاته.

    المجلس، ضمن رأيه، الذي نشر، الخميس، حول مشروع قانون متعلق بتنظيم قطاع الغاز، أشار إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعد أكبر مستهلك للغاز الطبيعي في المملكة، بإجمالي استهلاك بلغ 884.3 مليون متر مكعب برسم 2018، تليه الشركات الصناعية، التي بلغ حجم استهلاكها 98.7 مليون متر مكعب.

  • ويتوقع أن ترتفع حاجيات المملكة من الغاز الطبيعي إلى 1.1 مليار متر مكعب في 2025، ثم إلى 1.7 مليار مكعب في 2030، قبل أن تنتقل إلى 3 مليار متر مكعب بحلول 2040، وفق تقديرات خبراء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، التي تضمنها رأي مجلس المنافسة.

    ويستخدم الغاز الطبيعي في المغرب في عدة أنشطة، من بينها توليد الطاقة الكهربائية، وتحلية مياه البحر، وتثمين الفوسفاط، وصناعة وسائل التبريد وأجهزة التكييف، وغيرها.

    وفي ظل استراتيجية إزالة الكربون، التي تتجه الشركات الصناعية إلى نهجها، يرتقب أن تتضاعف حاجة القطاع في المملكة من الغاز الطبيعي بأكثر من 5 مرات بحلول 2040 لتصل إلى 1.4 مليار متر مكعب، يضاف إليها 1.4 مليار متر مكعب لإنتاج الكهرباء، و300 مليون متر مكعب لقطاع النقل.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي