عودة المواجهة بين الرعاة الرحل وساكنة إقليم اشتوكة أيت بها

عودة المواجهة بين الرعاة الرحل وساكنة إقليم اشتوكة أيت بها

A- A+
  • اندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة بين الرعاة الرحل وساكنة منطقة ”إخولان” بالجماعة الترابية ”هلالة”، بإقليم اشتوكة آيت باها، زوال اليوم، ما خلف حالة من الهلع والذعر في صفوف النساء والأطفال والشيوخ بالمنطقة.

    وأكدت مصادر ”شوف تيفي”، أن سبب اندلاع المواجهات راجع إلى إقدام عدد كبير من المواشي والإبل على اجتياح أراضي الساكنة وممتلكاتهم الزراعية مخلفة تخريب أشجار الأركان واللوز، الأمر الذي لم يستسغه أهل الدوار السالف الذكر، ليخرجوا في شكل جماعات ويدخلون في مواجهات بالعصي والحجارة مع ما سموه ”الغزاة” لردعهم وإخراجهم من القرية، وهو ما حول المنطقة لساحة حرب واقتتال رهيب بعدما تعالت الصيحات والحجارة في سماء القرية التي كانت هادئة منذ أيام لتصبح شبيهة بساحة حرب مرعبة على حد تعبير أحد أبناء المنطقة.

  • وأسفرت هذه المواجهات العنيفة عن إصابة مجموعة من أهالي القرية بجروح بليغة استدعت نقلهم للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

    ومن جهة أخرى، استنفرت هذه الأحداث الدامية مختلف عناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية التي هرعت لعين المكان وقامت بالتدخل الفوري لفض النزاع وتهدئة الأوضاع بين الجانبين، حيث تم فتح تحقيق دقيق لمعرفة حيثيات وملابسات هذا الصراع الدامي، وذلك بالاستماع لعدد من الأشخاص من كلا الطرفين في محاضر رسمية قبل أن تأمر السلطات الرعاة بالرحيل عن المنطقة حفاظا على الأمن والسلم والنظام العام وتجنبا لوقوع ما لا تحمد عقباه.

    وفي ذات السياق عبر الفاعل الجمعوي ”شرف الدين أمركي” عن استنكاره الشديد لهذه الاعتداءات التي يقترفها الرعاة الرحل في حق أهالي جهة سوس ماسة أمام أنظار السلطات المحلية التي لا تتعامل بالحزم والمسؤولية الكافية مع هؤلاء الرعاة الذين يستبيحون ممتلكات الساكنة ويأتون على الأخضر واليابس ولا أحد يحرك ساكنا لردعهم”.

    وطالب ذات المتحدث السلطات المحلية والمسؤولين على صعيد الإقليم إلى التحلي بروح المسؤولية لحماية الساكنة من الاعتداءات المتتالية التي غالبا ما تخلف جرحى ومعطوبين ولتجنيب المنطقة حربا واحتقانا لا تحمد عقباه إن استمر الحال على ما عليه”. على حد تعبير المتحدث.

    وتأتي هذه المواجهات بعيد أيام قليلة فقط بعد المسيرة الشعبية الحاشدة التي نظمتها الفعاليات الحقوقية والجمعوية وساكنة جهة سوس ماسة بمدينة الدار البيضاء للمطالبة برفع الضرر الناجم عن الرعاة الرحل ووقف اعتداءاتهم على ممتلكات وأهالي جهة سوس وهو ما يؤكد جليا وفق تصريح أحد الفاعلين الجمعويين بمنطقة ”هلالة” أن ”خطر الرعاة الرحل لازال قائما واعتداءاتهم واستباحتهم لممتلكات الساكنة مازالت مستمرة والدولة لا تود التعامل بشكل جدي مع هذا الملف الذي سيتسبب لا قدر الله في اندلاع قلاقل حقيقية حول الأرض وسيعصف بالمنطقة، ويجرها لبؤرة توتر واحتقان ما لم تضرب الدولة بيد من حديد”، وفق المتحدث.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الجزائر : السلطة تنتظر اللاعب كيليان مبابي لإطلاق مشاريع خيرية للشعب