المغرب يدخل نادي منتجي الغاز ويوقع مع ساوند إينرجي عقدا لاستغلال موقع تندرارة

المغرب يدخل نادي منتجي الغاز ويوقع مع ساوند إينرجي عقدا لاستغلال موقع تندرارة

A- A+
  • ضربة قوية للغاز الجزائري.. المغرب يدخل نادي منتجي الغاز ويوقع مع ساوند إينرجي عقدا لاستغلال موقع تندرارة

    أعلنت شركة Sound Energy عن توقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل ضخ 350 مليون متر مكعب من الغاز المكتشف في تندرارة سنويا لمدة 10 سنوات في أنبوب GME (الذي كانت تستعمله الجزائر سابقا لتصدير الغاز نحو إسبانيا و انتقلت ملكيته للمغرب).

  • وقال جراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة Sound Energy: “اتفاقية بيع الغاز هي خطوة مهمة طال انتظارها ستسمح للشركة بالتقدم في تخطيط التطوير لمشروع TE-5 المرحلة الثانية. كما أنها تدعم المناقشات الجارية مع شركاء التمويل المحتملين.

    وكانت الشركة البريطانية “ساوند انرجي” قد أعلنت في تصريحات سابقة بموقعها الإلكتروني، أن إيرادات غاز “تندرارة” ستصل حوالي 84 مليون دولار أمريكي، وأنها ستستفيد من سعر ثابت، بالنسبة لكمية لا تقل عن 0.3 مليار متر مكعب، أي ما يعادل 29 مليون قدم مكعب يوميا.

    وقد كشفت شركة “ساوند انرجي” البريطانية، عن تفاصيل توقيع بروتوكول اتفاق مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، يتعلق ببيع الغاز الطبيعي لحقل “تندرارة” بالجهة الشرقية.

    ويأتي بروتكول الاتفاق، الذي يهم الشروط الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرف “ساوند إنرجي” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتزويد محطاته الكهربائية، لتتويج سلسلة من المفاوضات بين مختلف الشركاء.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس: جو بارد نسبيا وثلوج في المرتفعات وأمطار ضعيفة