فتح باب الترشيح لنيل جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية

فتح باب الترشيح لنيل جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية

A- A+
  • أعلن مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، التابع لجامعة الأخوين بإفران، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية حول قضايا الهجرة.

    وذكر بلاغ للمركز أن إحداث هذه الجائزة يروم المساهمة في تشجيع البحث العلمي في قضايا الهجرة، وتثمين الابتكار والتميز في هذا المجال، مضيفا أنه نابع أيضا من ضرورة دعم المشاريع البحثية في مجال العلوم الاجتماعية، والحاجة إلى مزيد من التكامل المعرفي لفهم وتأويل قضايا الهجرة والمهاجرين، والتي تشتغل بمنطق عرضاني يمتد إلى كافة الديناميات المجتمعية.

  • ويشترط في الأعمال المشاركة، حسب المصدر ذاته، أن تكون شهادة الدكتوراه ممنوحة من جامعة مغربية خلال السنوات الأخيرة، وتهم مجال العلوم الاجتماعية (علم الاجتماع، التاريخ، الأنثروبولوجيا، الجغرافيا، علم النفس، علم السياسة…) وتعالج موضوعا متصلا بإحدى القضايا أو الظواهر المتعلقة بالهجرة والمهاجرين ومغاربة العالم والديناميات الهجروية داخل المغرب وخارجه، وأن لا تكون قد نشرت أو فازت قبلا في مسابقة أو نالت جائزة ما.

    وأضاف البلاغ أن وثائق ملف الترشيح يتعين أن ترسل إلى العنوان الإلكتروني [email protected] متضمنا طلب ترشيح ونسخة من شهادة الدكتوراه، ونسخة من البطاقة الوطنية، و نهج السيرة، وأطروحة الدكتوراه.

    وحدد المركز متم دجنبر 2021 كآخر أجل لإرسال الترشيحات، على أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في متم فبراير المقبل، وعن النتائج النهائية للتحكيم في منتصف شهر مارس المقبل.

    يذكر أن مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، هو مركز بحثي جامعي تم توطينه بكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التابعة لجامعة الأخوين بإفران، ويعد ثمرة شراكة استراتيجية بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة الأخوين، إذ تم تأسيسه خلال الدورة الأولى من فعاليات ربيع العلوم الاجتماعية التي نظمت بإفران خلال أبريل 2021.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس: جو بارد نسبيا وثلوج في المرتفعات وأمطار ضعيفة