غليان بطاطا ضد زراعة الدلاح وقرارات رئيس غرفة الفلاحة

غليان بطاطا ضد زراعة الدلاح وقرارات رئيس غرفة الفلاحة

A- A+
  • أشعل رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، غضب ساكنة إقليم طاطا والمناطق المجاورة، بعد مراسلة له رقم 832 غ ف /ج.س.م /2021،موجهة لعامل إقليم طاطا ، على إثر البدء في عملية ردم عدد من الآبار السرية و غير المرخصة و التي يطلب فيها رئيس الغرفة الفلاحية وقف القرار اعتبارا لمراعاة المصلحة الفلاحية.

    مراسلة رئيس الغرفة، تأتي بعد القرار العاملي رقم 215 بتاريخ 22 غشت 2021 تنفيذا للقانون 36.15 المتعلق بالماء ، و الذي يعتبر الجماعات الترابية التابعة لنفوذ إقليم طاطا مناطق متضررة من الجفاف .

  • وأعلنت الفعاليات المدنية بالمنطقة، استنكارها لمضمون رسالة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة الداعية إلى خرق مقتضيات القانون 36.15 المتعلق بالماء، مع الدعوة إلى الاستمرار في تنفيذ الإجراءات التي جاء بها القرار العاملي انسجاما مع المطالب الملحة لجمعيات المجتمع المدني بالإقليم ، ومنها الوقف الفوري لاستنزاف الفرشة المائية و تسميم الأراضي و تلويث الغطاء النباتي الناتج عن اتساع مساحة الزراعات الجائرة و الأنشطة الفلاحية الدخيلة على المجال الواحي .

    كما دعت الجمعيات المدنية في بيان مشترك بالمنطقة، إلى تنظيم يوم دراسي عاجل يضمن التشاور بين كل الفعاليات المدنية و الفلاحين و نشطاء البيئة والمجالس المنتخبة والسلطات العمومية قصد تقديم أجوبة على التحديات التي تعيشها المنطقة ارتباطا بالموضوع .

    كما دعت الفعاليات المحلية و الوطنية إلى الانضمام إلى هذه الدينامية المواطنة و إغنائها بما يضمن حقوق الأجيال القادمة في التنمية و الكرامة، حيث أكدت أن كل “دلاحة” تزرع بالإقليم هي لغم سينفجر لا محالة في وجه المستقبل مهددا بذلك السلم البيئي و الاجتماعي في المنطقة

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الصين توجه صفعة أخرى لكابرانات الجزائر وترفض توجيه دعوة للبوليساريو