الداخلية تتوصل بآلاف الشكايات من مغاربة العالم وتحيلها للاختصاص

الداخلية تتوصل بآلاف الشكايات من مغاربة العالم وتحيلها للاختصاص

A- A+
  • توصلت المفتشية العامة للإدارة الترابية ، خلال سنة 2021، بما مجموعه 3735 شكاية، وملتمس، مقابل 3707 خلال سنة 2020، أغلبها لمغاربة مقيمين بالخارج من دول هولندا و بلجيكا.

    وأوضح تقرير لوزارة الداخلية أنه بعد حصر عدد من الشكايات المكررة، وعددها 525 شكاية، وجهت مصالح وزارة الداخلية 3210 شكاية للجهات المعنية، منها 207 شكاية تم توجيهها إلى الاختصاص.

  • وتم توجيه 114 شكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، و36 شكاية للرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، و27 شكاية لمختلف الوزارات، والمؤسسات، ثم 14 شكاية للمديرية العامة للأمن الوطني، و11 شكاية لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، و5 شكايات لوزارة الشغل والإدماج المهني.

    يتعلق الجزء الأكبر من الشكايات (3003 شكاية)، باختصاصات مصالح وزارة الداخلية، والجماعات الترابية، وتمت إحالتها على الجهات المختصة للبحث والتحري في شأنها، وموافاة المفتشية العامة للإدارة الترابية بعناصر الجواب بشأنها.

    وتوصلت المفتشية العامة لوزارة الداخلية بما مجموعه 290 شكاية واردة من مصالح، وقنصليات المملكة بالخارج، مقابل 200 شكاية خلال السنة الماضية، أي بزيادة نسبتها 45 في المائة، تمت دراستها، وإحالتها على مختلف الجهات المختصة لإجراء الأبحاث، وموافاة السفارات، والقنصليات بعناصر الأجوبة، وذلك قصد إبلاغ المشتكين بنتائج التحقيقات.

    وتصدرت كل من هولاندا، وبلجيكا، وفرنسا قائمة الترتيب من حيث مصدر الشكايات، أما ما تبقى من الشكايات، فمصدرها سفارات، وقنصليات المملكة في إسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا، ودول أخرى.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط : بوريطة يستقبل شقيق رئيس المجلس الرئاسي الليبي والوفد المرافق له