المغرب ضمن خمسة دول تستحوذ على إجمالي الصادرات في منطقة “مينا”

المغرب ضمن خمسة دول تستحوذ على إجمالي الصادرات في منطقة “مينا”

A- A+
  • كشفت دراسة نشرتها اليوم الخميس المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، أن عمليات تأمين الصادرات الجديدة خلال سنة 2020 تركزت جغرافيا في خمس دول عربية من ضمنها المغرب.

    وأبرزت الدراسة أن خمس دول استحوذت على نسبة 76 في المائة من إجمالي الصادرات في المنطقة هي السعودية (23،7 في المائة) والإمارات (21 في المائة) ومصر (17،2 في المائة) والمغرب (8،4 في المائة) وقطر (5،9 في المائة).

  • وبحسب الدراسة تركزت عمليات تأمين الصادرات الجديدة في المديين المتوسط والطويل في المنطقة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والموارد الطبيعية والتصنيع، بحصة إجمالية بلغت نسبتها أكثر من 70 في المائة.

    من جهة أخرى كشفت الوثيقة تراجع قيمة العمليات القائمة لتأمين الاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية ضد المخاطر التجارية والسياسية بنسبة 1،2 في المائة إلى 201.5 مليار دولار عام 2020 لتمثل أكثر من 7 في المائة من إجمالي الالتزامات العالمية لنفس العام.

    وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي أنه “تماشيا مع توقف العديد من الأنشطة جراء جائحة كورونا والتراجع الذي شهدته حركة التجارة والارتفاع الطفيف لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الى الدول العربية خلال العام 2020، شهدت عمليات التأمين الجديدة للاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية (الواردات) ضد المخاطر التجارية والسياسية تراجعا بمعدل 7،1 في المائة لتبلغ نحو 108 مليارات دولار، تغطي نحو 13،6 في المائة من الواردات السلعية العربية لنفس العام”.

    ولفتت إلى استحواذ الدول العربية على 4،3 في المائة من مجمل الالتزامات الجديدة لتأمين للاستثمار والتمويل والصادرات في العالم بنهاية العام 2020.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    نخبة توزيع المنافع