مجلس المنافسة يرخص لمصنع اللقاحات وإنتاج التكنولوجيا الحيوية

مجلس المنافسة يرخص لمصنع اللقاحات وإنتاج التكنولوجيا الحيوية

A- A+
  • أكد مجلس المنافسة، أن ملف تبليغ عملية التركيز المسجلة لدى الامانة العامة لمجلس المنافسة تحت عدد 106/ع.ت.إ./2021 ، بتاريخ 29 سبتمبر 2021 ،يستوفي كافة الشروط القانونية، حسب العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

    ورخص مجلس المنافسة لعملية التركيز الإقتصادي المتعلقة، بإحداث منشأة مشتركة مسماة SA Pharmatech Sensyo، من طرف صندوق محمد السادس للاستثمار، و”SA Consortium BAB ” المكون من البنك المغربي للتجارة الخارجية في افريقيا، ومن البنك الشعبي المركزي، ومن التجاري وفا بنك، وشـركة AB Recipharm، و سمير مشهور.

  • و شركة »SA Pharmatech Sensyo » هي المنشأة المشتركة التي سيتم إحداثها، وهي عبارة عن شركة مجهولة الإسم خاضعة للقانون المغربي، تهدف إلى إحداث مصنع على شكل منظمة تصنيع تعـاقـدي “Organisation Manufacturing Contract “، متخصصة في أنشطة التعبئة والإنهاء “finish & fill” لإنتاج اللقاحات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية.

    ووفق قرار مجلس المنافسة، فهذه العملية تخضع لإلزامية التبليغ، وإستيفائها، شرطين من الشروط المنصوص عليها بموجب أحكام المادة 12 من القانون رقم 12.104، كما أن السوق الوطنية لإنتاج اللقاحات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية الأخرى لن تتأثر سلبيا بعملية التركيز الحالي، كون هذه الأخيرة لن يترتب عنها أي تأثير أفقي أو عمودي أو تكتلي على المنافسة داخل السوق.

    وحسب القرار، فالعملية ستمكن المغرب من التوفر على قدرات صناعية محليا، بما يضمن تلبية حاجات السوق الوطنية من هذه المنتجات الحيوية، وجعلها منصة رائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية على نطاق القارة الإفريقية والعالم في صناعة “تعبئة وإنهاء” اللقاحات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية، تنافس الفاعلين الدوليين الاخرين في هذه السوق.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الصين توجه صفعة أخرى لكابرانات الجزائر وترفض توجيه دعوة للبوليساريو