محكمة النقض والمجلس الأعلى للسلطة القضائية يشاركان بتنزانيا في الحوار القضائي

محكمة النقض والمجلس الأعلى للسلطة القضائية يشاركان بتنزانيا في الحوار القضائي

A- A+
  • محكمة النقض والمجلس الأعلى للسلطة القضائية يشاركان بتنزانيا في الحوار القضائي5 للاتحاد الإفريقي

     

  • تشارك محكمة النقض والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم الخميس وغدا الجمعة، بدار السلام في تنزانيا، في الحوار القضائي الخامس للاتحاد الإفريقي المنظم تحت شعار “تعزيز الثقة في النظام القضائي الإفريقي”.

    وتتيح هذه الدورة، التي تندرج في إطار تعزيز الحوار القضائي بين الهيئات المعنية، الفرصة لتبادل الخبرات والتجارب، كما تساهم في تطوير التراث القانوني. وفي هذا الصدد، أوضحت السيدة جميلة صدقي، وهي رئيسة غرفة بمحكمة النقض، أن هذا الحوار يندرج في إطار استمرارية المشاورات بين قضاة القارة الإفريقية، الذين سيتناولون بشكل خاص قضايا الاستقلالية والحياد.

    وأكدت المسؤولة القضائية، في مداخلة لها، على أهمية النقط المدرجة في جدول أعمال هذا الحوار، مشيرة على الخصوص إلى القضايا المرتبطة بالفاعلية والنجاعة في قطاع العدالة، فضلا عن الحوار الدائم بين القضاة.

    وأبرزت صدقي، التي تشغل كذلك منصب قاضية بالمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي منذ 2019، أن كل هذه القضايا تعتبر عوامل ثقة في العدالة، سواء كانت وطنية أو دولية.

    وسجلت أن الهدف من الحوار القضائي الخامس هو تمكين العدالة في إفريقيا من الاضطلاع بدورها بشكل كامل، لا سيما من خلال إرساء ثقة دائمة ليس فقط بين الجهات الفاعلة في مجال العدالة ولكن أيضا بين هذه الأخيرة والمتقاضين.

    يذكر أنه قد تمت مأسسة الحوار القضائي باعتباره حدثا يتم تنظيمه مرة كل عامين من قبل الاتحاد الإفريقي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بوريطة : المغرب يواصل عمله لتكييف حفظ السلام مع السياقات العملياتية للقرن الـ21