بركة: تم إعداد برنامج وطني للتزويد بالماء الشروب والسقي بأكثر من 115 مليار درهم

بركة: تم إعداد برنامج وطني للتزويد بالماء الشروب والسقي بأكثر من 115 مليار درهم

A- A+
  • قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الإثنين في البرلمان، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، إنه تم إعداد البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، وذلك بتشاور بين مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المتدخلة في قطاع الماء، تنفيذا للتعليمات الملكية.

    ويهدف هذا البرنامج وفق الوزير، إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب، ومواكبة الطلب على هذا المصدر الثمين، وضمان الأمن المائي، والحد من آثار التغيرات المناخية.

  • وسيكلف تنزيل مضامين هذا البرنامج غلافا ماليا يبلغ 115.4 مليار درهم.

    ويتكون البرنامج الوطني 2020-2027 ، حسب بركة، من خمس محاور أساسية وهي:تطوير العرض المائي من خلال بناء 20 سدًا كبيرًا، وبناء سدود صغيرة للتنمية المحلية، واللجوء إلى تحلية مياه البحر، والربط بين الأحواض المائية، والتنقيب عن المياه الجوفية وتطوير منشئات التزويد بمياه الشرب.

    هذا بالإضافة إلى إدارة الطلب وتثمين الموارد المائية من خلال مواصلة إنجاز برنامج التحويل إلى الري الموضعي والتنمية المائية الزراعية في أحواض اللوكوس وسبو، مع تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب في المناطق القروية مع مواصلة إنجاز البرامج التي تم البدء فيها، وإنشاء برامج جديدة للتزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة الدواوير.

    كما سيتم وفق المخطط، إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وخاصة لسقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي