وزير إسباني يؤيد مقترح الحكم الذاتي ويعتبر المغرب قوة إقليمية

وزير إسباني يؤيد مقترح الحكم الذاتي ويعتبر المغرب قوة إقليمية

A- A+
  • صرح خوسي بونو وزير الدفاع الاسباني السابق ورئيس البرلمان سابقا خلال مداخلة له في ندوة حول منتدى التنمية الاقتصادية لسبتة يوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021، بأن إسبانيا هي أول زبون للمغرب ومورده الأول.

    وأضاف بونو بأن المغرب يلعب دورا أساسيا في مكافحة الإرهاب، ويجب على إسبانيا أن تتعامل معه باحترام وأن تكون جارا جيدا، كما وجب على إسبانيا توخي الحذر في معاملتها مع المغرب لأنه أصبح قوة إقليمية لا يمكن الاستهانة بها.

  • و أوضح ذات المسؤول فيما يخص ملف الصحراء المغربية، أنه أصبح من الضروري وضع نهاية لنزاع الصحراء وتعزيز مستقبل الصحراويين، وذلك بعد سنين من مغادرة إسبانيا للصحراء، ومنذ اندلاع الصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو في منتصف السبعينيات.

    و لفت المسؤول الإسباني إلى معاناة الصحراوين داخل مخيمات تندوف ، من تشتت العائلات و انقسام القبائل، في الوقت الذي يتمتع جزء من الصحراويين بتنمية ملحوظة في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، ولا يزال جزء آخر محتجز في المخيمات ويعيش في ظروف غير إنسانية.

    و كشف بونو، عن دور بعثة الأمم المتحدة، الذي صرح بأنها فشلت في مهمتها في الصحراء.

    واعتبر خوسي بونو مبادرة المغرب باقتراحه حكما ذاتيا في الصحراء بالخطوة الجادة والمسؤولة والتي اعتبرها مجلس الأمن الدولي في قراراته بالجادة وذات مصداقية.

    وطالب خوسي من إسبانيا التي تتحمل مسؤوليتها التاريخية في الصراع، يجب أن تدفع باتجاه الحلول وتدعم الاقتراح المغربي الجاد والموثوق كما تقول الأمم المتحدة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    جو حار نسبيا و تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من الهضاب العليا الشرقية