بركان لابالما…المغرب يستنفر 30 محطة لمراقبة الهواء وإسبانيا تعلن الطوارئ

بركان لابالما…المغرب يستنفر 30 محطة لمراقبة الهواء وإسبانيا تعلن الطوارئ

A- A+
  • تعتزم إسبانيا إعلان حالة الطوارئ في جزيرة لابالماـ إحدى جزر الكناري، بسبب الثوران البركاني المستمر الذي دمر بالفعل مئات المنازل هناك، فيما أفادت وسائل إعلام محلية، بأن فجوة أخرى في البركان انفتحت، أمس الجمعة، وبدأت في إطلاق الحمم البركانية، ما دفع المسؤولين إلى إجلاء 1000 من السكان من قريتي تاخويا وتاكاندي.

    وتم إجلاء 6000 شخص منذ بدء اندلاع البركان، على جزيرة يبلغ عدد سكانها حوالي 83 ألف نسمة، فيما قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن الحكومة الإسبانية تخطط لتصنيف الجزيرة كمنطقة كوارث ووضع خطة إعادة إعمار شاملة.

  • وفي ذات السياق، علمت “شوف تيفي” بأن السلطات المغربية المعنية، استنفرت حوالي 30 محطة لمراقبة جودة الهواء على المستوى الوطني، بل تم التسريع في اشغال بناء 13 محطة أخرى في إطار البرنامج الحكومي للوصول إلى 140 محطة لمراقبة جودة الهواء في حدود 2030.
    وحسب المعطيات ذاتها، فقد سجلت بعض المحطات ارتفاع نسبة ثاني أوكسيد الكبريت في الهواء، لكن بشكل ضئيل ولا يهدد صحة المغاربة، حيث أن الغيوم او السحب التي تحمل الغازات السامة التي أطلقها بركان لابالما صعدت إلى الأعلى، لكن تبقى تخوفات من سقوط أمطار ملوثة بالغازات السامة التي أطلقها البرككان الثائر منذ ايام.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي