أمنستي: الجزائر تشن موجة اعتقالات غير قانونية في القبائل

أمنستي: الجزائر تشن موجة اعتقالات غير قانونية في القبائل

A- A+
  • شوف تيفي

    نشر موقع لابريس الإليكتروني مقالا تحت عنوان: “موجة من الاعتقالات وسط نشطاء الحراك بمنطقة القبايل”، وأفاد عبره كاتب المقال أن حركات القبائل الجزائرية نظمت مظاهرة سلمية يوم الأربعاء 1 شتنبر 2021 في بلدة خيراتة للمطالبة بالإفراج عن الرهائن، بمن فيهم جمال إيكني، الذي اعتقل قبل يومين عندما كان يستعد للمشاركة في مظاهرة مماثلة.

  • وأضاف الموقع، نقلا عن ما أوردته منظمة العفو الدولية، أن النظام الجزائري قرر تنفيذ استراتيجيته الشهيرة “صفر قبايل” حرفيا، التي خطط لها رئيس الأركان العامة السابق للجيش، الفريق الراحل أحمد جيد صلاح ونفذها اللواء واسي بوعزة.

    وبعد أن قام بمطاردة حقيقية ضد زعماء القبائل الرئيسيين، قرر قمع أي مظاهرة تطالب بالإفراج عنهم. وفي هذا السياق نظم نشطاء أمازيغ يوم الأربعاء 1 سبتمبر مظاهرات سلمية في عدة مناطق في القبائل، بما في ذلك بجاية وخراتة. ووفقا لمنظمة العفو الدولية، فقد تعرض نشطاء الحراك لموجة من الاعتقالات في خراتة.

    وبعد محاولة لحشد التأييد لعدد كبير من النشطاء الذين استدعتهم أجهزة الأمن، لوحظ تدخل عنيف من جانب الشرطة لتنفيذ اعتقالات جماعية. وقد تحدث مراقبون مطلعون على المشهد السياسي المحلي عن محاولة تكميم أفواه مدينة خراتة في طليعة الحراك، حسب ما أفادت به منظمة العفو الدولية على موقعها الرسمي على الإنترنت.

    وخلص المقال إلى أنه، إذا كان الحراك في بقية الجزائر في حالة جمود، فإن القبائل، لم تستسلم أبدا. ولكن إذا كانت السلطة الجزائرية قد قامت باعتقالات أكثر من ذي قبل بذات المنطقة، فسبب ذلك هو أن المطالب تلتف بقوة حول قضية القبايل، وتطالب على وجه الخصوص بالإفراج عن العديد من القادة المعتقلين أو الذين اختطفتهم أجهزة الأمن بالمعنى الحرفي للكلمة. وهذا هو الحال بوجه خاص بالنسبة للشقيقتين كاميرا وزينة نايت سيد، أو جمال إيكني.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بعد النواب: ميارة يستدعي المستشارين لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة