مواطنون باشتوكة أيت بها يحاصرون شاحنات للرعاة الرحل

مواطنون باشتوكة أيت بها يحاصرون شاحنات للرعاة الرحل

A- A+
  • أقدمت ساكنة منطقة “هلالة” التابعة للنفوذ الترابي لإقليم اشتوكة أيت بها، زوال أمس الإثنين، على محاصرة عدد من الشاحنات المحملة بمواشي الرعاة الرحل، الذين كانوا يحاولون إفراغها بالمنطقة.

    وأكد مصدر مطلع لقناة “شوف تيفي”، أن الرعاة الرحل قدموا لمنطقة هلالة، مرفوقين بما يناهز عشر شاحنات على متنها مئات رؤوس الأغنام والإبل والماعز من أجل الاستقرار بالمنطقة، وهو ما استنفر الساكنة وخرجت من منازلها، ودخلوا في نقاش حاد مع ما أسموهم “الغزاة”، كاد أن يتحول إلى مواجهة عنيفة لولا الألطاف الإلهية يقول المصدر.

  • وأضاف المصدر ذاته، أن الحادث استنفر مختلف مصالح الدرك الملكي والسلطات المحلية بمركز أيت بها التي هرعت لعين المكان فور علمها بالواقعة، وقامت بالتدخل من أجل تهدئة الأوضاع تفاديا لعودة التوتر للمنطقة واحتدام الصراع بين الطرفين فيما جرت مطالبة الرعاة بالرحيل والذين غادروا المكان صوب وجهة غير معلومة.

    ومن جانبه عبر الفاعل الجمعوي “شرف الدين أمركي” في اتصال هاتفي مع قناة “شوف تيفي” عن استنكاره الشديد لهذا الهجوم الذي يمارسه الرعاة الرحل على الدائرة الجبلية لاشتوكة أيت بها وتزايد أعدادهم بالمنطقة بشكل وصفوه بالرهيب، والذي قد يعيد المواجهات من جديد للمنطقة في حال استمرار الوضع على ما هوعليه وعدم اتخاذ إجراءات وتدابير صارمة في حق هؤلاء الرعاة الذين استوطنوا هذه المناطق واستباحوا خيراتها على حد تعبير المتحدث.

    ويأتي هذا الحادث أياما قليلة فقط من المسيرة الشعبية الحاشدة التي نظمتها عدة فعاليات مدنية وحقوقية بمدينة الدار البيضاء، للمطالبة بوقف زحف الرعاة الرحل على مناطق سوس، وللتنديد باعتداءاتهم المتكررة على الساكنة وممتلكاتهم .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط: مكافحة البطالة ستتحكم في التعديل الحكومي المنتظر