ظهور 25 طفرة مغربية من كورونا و توصيات بالحذر رغم التقليل من خطورتها

ظهور 25 طفرة مغربية من كورونا و توصيات بالحذر رغم التقليل من خطورتها

A- A+
  • عاملان رئيسان يغذيان مخاوف المنظومة الصحية المغربية من تطورات الحالة الوبائية، أولهما وصول سلالات سريعة الانتشار من الفيروس التاجي إلى عدة جهات بالمغرب، وثانيهما تأخر إمدادات اللقاح ونفاد المخزون الوطني منه، وما يمثله ذلك من تهديد للحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، ليبقى الحل الأمثل ظرفيا هو لزوم تدابير الوقاية المعروفة.

    وفي هذا السياق، قال البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وفقا لما ذكرته يومية “العلم” الصادرة اليوم الثلاثاء، إن هناك آلاف الطفرات التي تطرأ على فيروس كورونا المستجد كل شهر “على مستوى الجينوم الخاص به وليس لها أي تأثير”.

  • وأوضح الناجي أن التي لها أثر هي أربع متغيرات: البريطاني والجنوب أفريقي والبرازيلي والياباني والمتسمة بسرعة انتشارها، حيث وصلت إلى 130 بلدا منها المغرب.

    وشدد عضو اللجنة العلمية للقاح، على ضرورة لزوم المواطنين لتدابير الوقاية من انتشار الفيروس، خاصة في ظل انتظار شحنات اللقاح لاستكمال تلقيح الساكنة المستهدفة، وانتشار 25 سلالة من الفيروس في 7 جهات بالمملكة. واستدرك المتحدث، بأن الوضع الوبائي متحكم فيه، لكن ذلك لا يمنع من الحذر.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الأمير مولاي رشيد ترأس مأدبة عشاء أقامها الملك على شرف المدعوين