الإبراهيمي والسلالة المغربية لكورونا : التواصل العلمي صعب في زمن الجائحة

الإبراهيمي والسلالة المغربية لكورونا : التواصل العلمي صعب في زمن الجائحة

A- A+
  •  

    أعاد البروفيسور عز الدين الابراهيمي عضو اللجنة العلمية المختصة بكورونا19، إلى التدوين حول النقاش العارم الذي أعقب تدوينته السابقة، حول إكتشاف سلالة مغربية لكورونا بمدينة ورزازات.

  • وافاد الابراهيمي قائلا ” في الحقيقة لم أكن أظن أن تدوينتي لهذا الأحد سيكون لها كل هذا الصدى…. فكل قارئ وجد ضالته في جزء منها… فهناك من تكلم عن الحجر و البعض عن السيناريوهات للخروج من الأزمة…. و هناك من انتقد هذه الجرأة الزائدة… و كثيرون تفاءلوا و أحبوا المقاربة العلمية…. و هناك من وقف عند “ويل للمصلين” بخصوص “التصنيف الجينومي” لسلالة لفيروس كورونا ك”مغربية” من طرف الموقع العلمي “جيزيد”…. و تغاضى عن الشق الثاني للفقرة الذي تحدث عن عدم وجود خاصيات بيولوجية لها.

    وحسب الابراهيمي، ” أود أن أوضح هنا أن هذه السلالة لم تكتشف إلا في منطقة واحدة و ليس لها أي تأثير لا على انتشار الفيروس و لا على خطورة المرض بعد الإصابة و لا على المس بالاستجابة المناعية… و أن كل السلالات التي نراها اليوم و المنتشرة بالمغرب و بنسب كبيرة تنتمي إلى السلالة الكلاسكية و السلالة البريطانية التي ستسود بالمغرب و تؤدي إلى اندثار كل السلالات الأخرى…في الحقيقة…. صعب هو التواصل العلمي … و لا سيما في زمن الجائحة….”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    استغراب وتضامن يرافق فصل “سعيد ناشيد” عن التدريس بقرار “حزبي”