الرقابة تمنع ما يناهز ألف كتاب في معرض الكويت للكتاب

الرقابة تمنع ما يناهز ألف كتاب في معرض الكويت للكتاب

A- A+
  • قام الفنان الكويتي محمد شرف، بتصميم مقبرة تضم الكتب المحظورة، بالقرب من معرض الكويت الدولي للكتاب، وذلك احتجاجا على الرقابة التي فرضتها السلطات المحلية.

    ووفقا لما ذكره موقع “ويكلي تايمز”، يوم أمس السبت، أن مقبرة الكتب ظلت سارية لمدة أربع ساعات فقط قبل إزالتها، وضمت المقبرة “المكتبية” أكثر من 200 كتاب محظورة تتضمن كتب سياسية ودينية وروايات وكتب للأطفال.

  • وكانت

    وأكد ذات المصدر أن السلطات الكويتية أدرجت على القائمة السوداء ما يقرب من 948 كتابا، تم منعهم من المشاركة فى معرض الكويت الدولي للكتاب، الذي اختتمت فعالياته يوم أمس السبت ، وجاء من أبرز العناوين رواية “الأخوة كارامازوف” الذي كتبه الروائي الروسي دويستويفسكي.

    وأوضح موقع “الغارديان” البريطاني، أن أعمال دوستويفسكي تنضم إلى قائمة الكتب المحظورة فى الدولة الخليجية، حيث يوجد اتجاه محافظ تتبعه دول الخليج سواء على مستوى الاجتماعي أو السياسي.

    كما رجّحت الصحيفة البريطانية أن يكون المنع بسبب طرح الكتاب لمسائل عديدة منها الأخلاق والإرادة الحرة ووجود الله.

    يشار إلى أن السلطات الكويتية حظرت أكثر من 4000 كتاب في السنوات الخمس الماضية، وكانت من بين الكتب المحظورة كاتب غابرييل ماركيز مائة عام من العزلة، وفيلم هوجر من فيكتور وهوجر من نوتردام، كما تم حظر كتب الأطفال والموسوعة التي كانت تحتوى على صورة لميكائيل أنجلو.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الوكالة المغربية للمياه والغابات بتعاون مع الدرك الملكي تطلق حملة واسعة للبحث