توقعات بانخفاض نشاط تجارة الجملة والخدمات التجارية غير المالية بالمغرب

توقعات بانخفاض نشاط تجارة الجملة والخدمات التجارية غير المالية بالمغرب

A- A+
  • توقعت مذكرة فصلية لمندوبية السامية للتخطيط تراجع الخدمات التجارية غير المالية و قطاع تجارة الجملة خلال الفصل الأخير من 2020.

    ووفق مذكرة للمندوبية التي أصدرتها اليوم الإثنين، توقع 44% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية تراجعا للنشاط الإجمالي. وتعزى هاته التوقعات إلى الانخفاض المنتظر في جل فروع هذا القطاع، وبالأساس على مستوى أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” و”الإيواء والمطاعم”.

  • فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2020، فإن 40% من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون انخفاضه. كما يتوقع 25% من أرباب المقاولات بهذا القطاع انخفاضا في عدد المشتغلين.

    وخلال الفصل الثالث من سنة 2020، قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف انخفاضا، باستثناء فرع “الاتصالات” الذي قد يكون عرف ارتفاعا. وقد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة 72% مقابل 81% المسجلة خلال الفصل الأول من هذه السنة.

    واعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية أقل من العادي حسب 53% من أرباب المقاولات. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف انخفاضا حسب 31 % من أرباب المقاولات

    وبخصوص قطاع تجارة الجملة، توقع 51% من تجار الجملة انخفاضا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 20% منهم.

    وعزى التجار هذا التطور من جهة إلى الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات ” تجارة السلع المنزلية بالجملة” ومبيعات “تجارة الجملة لتجهيزات صناعية أخرى”، ومن جهة أخرى، إلى الارتفاع المنتظر في مبيعات “تجارة الجملة لتجهيزات الإعلام والاتصال”.

    و خلال الفصل الثالث من سنة 2020، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت انخفاضا حسب 69% من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 7% منهم.

    وقد يعزى هذا التطور بالأساس من جهة إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات ” تجارة السلع المنزلية بالجملة” ومبيعات “تجارة الجملة لتجهيزات صناعية أخرى”، ومن جهة أخرى، إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة الجملة لتجهيزات الإعلام والاتصال”.

    واعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 62% من تجار الجملة وأقل من العادي حسب 25% منهم. أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت انخفاضا حسب 49% من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب 10 % منهم.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    إلغاء صفة الاختصاص الوطني بمحاكم الرباط فيما يخص جرائم غسل الأموال