وزارة الثقافة والاتصال تؤكد على ارتفاع المبالغ الموزعة من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف ما بين سنتي 2017 و 2018

وزارة الثقافة والاتصال تؤكد على ارتفاع المبالغ الموزعة من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف ما بين سنتي 2017 و 2018

A- A+
  • أكدت وزارة الثقافة والاتصال أن المبالغ الموزعة من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف عرفت سنة 2018 ارتفاعا مهما على مستوى التحصيلات، حيث بلغ مجموع المبلغ الموزع لفرع الموسيقى والدراما والأدب ما يناهز (13917533,78) درهما استفاد منه 6482 مؤلفا، مقابل (5379393,76) درهما عن نفس الفروع سنة 2017 استفاد منه 2278 مؤلفا.

    وأوضحت الوزارة في بلاغ لها توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، أنها ستقوم بتوزيع هذه المستحقات التي يتم استخلاصها على ذوي الحقوق حسب مجالات اختصاصهم.

  • وأشارت أن عملية التوزيع تتم عبر نظام معلوماتي جديد (Wipocos)، يهدف إلى توفير الشروط المثلى للشفافية ويضمن الحقوق لفائدة جميع المؤلفين، كما يسهل عملية جرد وإحصاء المؤلفين والمصنفات الأدبية والفنية المحمية تدريجيا.

    وحسب ذات البلاغ فهذا الإجراء يأتي استجابة لحرص وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال- على تطوير آليات استخلاص الحقوق وتعزيز نجاعتها، عبر تفعيل النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة أساسا باستخلاص حقوق المبدعين.

    وسجلت في ختام بلاغها أنها ستعمل بتنسيق مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف على الرفع من مستوى مستحقات استغلال المصنفات الأدبية والفنية من طرف (المقاهي، والفنادق، ودور الضيافة، والمحلات التجارية المعدة للخدمات والمهرجانات)، وأيضا وسائل الإعلام، وذلك تنفيذا لمقتضيات القانون المتعلق بحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وفي إطار دعم مداخيل الاستغلال ومحاربة القرصنة، وضمانا للتوزيع العادل للحقوق المستخلصة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي