الدكتور حمضي: نحن أمام وضعية مقلقة لكن لا زال بإمكاننا تفادي الانفلات الوبائي

الدكتور حمضي: نحن أمام وضعية مقلقة لكن لا زال بإمكاننا تفادي الانفلات الوبائي

A- A+
  • قال الطبيب والباحث في قضايا السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، “نحن جميعا أمام وضعية مقلقة بعد أشهر من المجهودات والنتائج الإيجابية. لكن لا زال بإمكاننا تفادي الانفلات الوبائي شريطة الانطلاق من الآن في إجراءات مستعجلة “.

    وأوضح الطيب حمضي في تصريح للصحافة، اليوم السبت أنه “ما زال بإمكاننا التحكم في الوضع الوبائي وتأخير الموجة الثانية، إن لم يكن تفاديها، شريطة إحداث تغييرات ملموسة على مستوى سلوك الأفراد، وكذا من خلال تعزيز منهجية تدبير الوباء وطريقة التواصل”، معتبرا أننا نشهد، اليوم، تسارعا وبائيا يهم عدة مناطق بالمغرب، يصعب التنبؤ بتطوره أو القول إنه تحت السيطرة كاملا.

  • وحذر من استمرار نفس الشروط الحالية التي ستؤدي إلى حالات انتكاس أكثر قوة مما نشهده الآن، حيث ستتفاقم الأرقام أكثر وأكثر في الأسبوع الأول من غشت، بسبب الوضعية الحالية، وتعقيدات ما سبق ورافق عيد الأضحى، وبسبب مخلفات التخفيف من الحجر الصحي دون مرافقته بالاحترام الفعلي للإجراءات الحاجزية، بالإضافة إلى تعقيدات متفرقة زمنيا وجغرافيا، ستكون تسهيلا كبيرا لموجة ثانية مبكرة وربما قبل الأوان.

    وأكد الدكتور حمضي، في هذا الصدد، أن تجنب الانفلات الوبائي رهين بالاحترام التام والشامل للإجراءات الحاجزية والوقائية التي أقرتها السلطات الصحية من ارتداء الكمامة وتجنب الأماكن المزدحمة وتفادي السلام باليدين وغيرها، وكذا توخي الحذر أثناء التواجد بالمنشآت المغلقة من قبيل المطاعم والمساجد والمحلات التجارية ووسائل النقل.

    وأبرز المتحدث ذاته أن الحاجة ملحة لاتخاذ إجراءات استثنائية بالمناطق التي تعرف تسارعا كبيرا للوباء، مع ضرورة دعم طواقمها الميدانية وتتبع عمل المسؤولين عن تدبير الأزمة الصحية، وتقييم عملهم على نحو يومي.

    يشار إلى أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كوفيد – 19 بالمملكة بلغ إلى حدود الساعة السادسة من مساء أمس الجمعة 24 ألفا و322 حالة، ومجموع حالات الشفاء التام 17 ألفا و658، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 353 حالة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي