“ناسا” تبحث عن مرحاض لرواد الفضاء والجائزة 20 ألف دولار

“ناسا” تبحث عن مرحاض لرواد الفضاء والجائزة 20 ألف دولار

A- A+
  • عرضت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” 20 ألف دولار على المبتكر الذي يستطيع تطوير مرحاض لا يعمل فقط في الجاذبية الصغرى، بل أيضا في الجاذبية القمرية في مركبة فضائية مستقبلية على سطح القمر، كجزء من خططها للعودة إلى القمر بحلول العام 2024 في إطار مهمة “أرتميس”.

    وفي الوقت الذي سيحصل التصميم الفائز على 20 ألف دولار، سيكافأ التصميم الثاني بـ10 آلاف دولار والتصميم الثالث بـ5 آلاف دولار. كما سيتم كذلك تشجيع الأولاد دون سن 18 عاما على التقدم في فئة “الصغار”.

  • ويجب أن يكون المرحاض قادرا على العمل في ظل جاذبية القمر التي تبلغ سدس جاذبية الأرض تقريبا. ويجب ألا يشغل أكثر من 0.12 متر مكعب وأن يعمل بمستوى ضوضاء أقل من 60 “ديسيبل”، وهو ما يعادل تقريبا مروحة تهوية المرحاض على الأرض. والأهم من ذلك كله، يجب أن يكون قادرا على جمع البول والبراز في وقت واحد، بحيث يستوعب لترا من البول و500 غرام من البراز الذي قد يكون على شكل إسهال.

    وأضافت “ناسا” إلى المواصفات السابقة للمرحاض، أنه يجب أن يكون قادرا على التعامل مع ما يصل إلى 114 غراما من دم الحيض لكل طاقم يوميا، و”تكون عمليات تنظيفه وصيانته سهلة”، محددة الموعد النهائي للتقدم إلى المسابقة في 17 غشت القادم، حيث “ستمنح نقاط إضافية للتصاميم التي يمكنها التقاط القيء دون أن يرغم أفراد الطاقم على وضع رأسهم في المرحاض”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    وولفرهامبتون ينوه برومان سايس قائد الأسود ويصفه بجبل الأطلس الثابت