دراسة: الصداع وفقدان حاسة الشم عوارض كوفيد-19 الأكثر شيوعا

دراسة: الصداع وفقدان حاسة الشم عوارض كوفيد-19 الأكثر شيوعا

A- A+
  • يعد الصداع وفقدان حاسة الشم العوارض الأكثر شيوعا بين مرضى كوفيد-19 الأوروبيين المصابين بالوباء بشكل طفيف إلى معتدل بحسب دراسة كشفت أن الفيروس يأخذ أشكالا مختلفة وفقا للعمر أو الجنس.

    وخلصت الدراسة التي نشرتها مجلة “جورنال أوف إنترنال ميدسن”، وفقا لما ذكرته وكالة فرانس بريس”، وشملت أكثر من 1400 شخص تأكدت إصابتهم جراء الفحص، إلى أن سبعة من 10 مرضى أصيبوا بالصداع وفقدان حاسة الشم.

  • والعوارض الأخرى الأكثر شيوعا، يضيف ذات البلاغ، كانت انسداد الأنف (67,8%) والسعال(63,2%) والإرهاق (63,3%) وأوجاع العضلات (62,5%) وسيلان الأنف (60,1%) وفقدان التذوق (54,2%). ولم يصب بالحمى سوى نصف المرضى(45,4%).

    وكان الاتحاد الدولي لجمعيات أطباء “الأنف والأذن والحنجرة” أطلق هذا البحث الوبائي الأول على مرضى أوروبيين أصيبوا إصابة طفيفة بكوفيد-19 لتقييم معدل عوارض فقدان حاستي الشم والتذوق، شكا منها البعض منذ تفشي الوباء في القارة الأوروبية.

    والنتائج الأولية التي نشرت مطلع أبريل أظهرت نسبة هذه العوارض التي لم تشر إليها الدراسات في آسيا إلا نادرا.

    وتؤكد الدراسة الكاملة التي شملت خمس دول أوروبية (إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وسويسرا) أن فقدان حاسة الشم هو “أحد العوارض الخاصة” بكوفيد-19 وليس فقط نتيجة انسداد الأنف.

    ويدل أيضا على أن هذه الظاهرة تستمر لأسبوع على الأقل بعد التعافي لدى أكثر من ثلث المرضى (37,5%).

    وأعلن مستشفى فوش في بيان أن “قدرة كوفيد-19 على مهاجمة حاسة الشم وبالتالي الجهاز العصبي المركزي قد يكون خيطا” لتفسير فقدانها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    51 مليار درهم سنويا هو الغلاف المخصص لتنزيل مقتضيات الحماية الاجتماعية