نقابة تطالب بتمديد إغلاق معمل تصبير السّمك خيل كوميس بمدينة العرائش بسبب كورونا

نقابة تطالب بتمديد إغلاق معمل تصبير السّمك خيل كوميس بمدينة العرائش بسبب كورونا

A- A+
  • طالب الاتحاد المغربي للشغل، بتمديد إغلاق معمل تصبير السّمك “خيل كوميس” بمدينة العرائش، على إثر انتشار وباء جائحة كورونا وظهور بعض الحالات المصابة في المعمل، وبعض مخالطيهم.

    وأوضح الاتحاد المحلي لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، في رسالة موجهة إلى عامل الإقليم، اطلعت عليها “شوف تيفي” اليوم الأحد، أن إدارة شركة خيل كوميس تستعد للعودة إلى استئناف العمل بداية الأسبوع المقبل بعد أسبوعين من التوقف بسبب وباء كورونا”.

  • وأكدت الرسالة على أن “العودة ليست بالعملية السهلة كما يتوقّع البعض، خاصّة و أنّه ما زالت تظهر حالات إيجابية في صفوف عائلات ومخالطي المصابين و المصابات من عمال و عاملات المعمل. و بعد عدّة استشارات التي قمنا بها مع اختصاصيين في ميدان الصّحة والسّلامة و طبيب الشغل، فإنّنا نطالب بتمديد إغلاق المعمل لمدّة أسبوع آخر تفاديا لأيّة مفاجآت لا تحمد عقباها”.

    كما أنّ عملية فتح المعمل من جديد في وجه العاملات و العمال، يضيف ذات المصدر، يجب أن تسبقها إجراءات احترازية فعلية وصارمة: (تعميم التحليلات المخبرية، عقد اجتماع موسع بين الشركاء الاجتماعيين: السلطة المحلية، طبيب الشغل، مندوبية الصحة ومندوبية الشغل قصد وضع خطة عمل واضحة ومضبوطة من أجل الحرص على عدم انتشار الوباء وعدم السقوط في الارتباك الذي وقع منذ ظهور أول حالة، خلق لجنة مكلفة بتتبع عملية التعقيم داخل المعمل و خارجه قبل وأثناء تنقل العاملات والعمال بجميع وسائل النقل مع احترام المسافة داخل الحافلات، خلق مسافات الأمان الضرورية داخل وحدات الإنتاج، اعتماد لوائح الأقدمية من أجل العودة إلى العمل، ترك الباب مفتوح أمام العاملات والعمال للاستفادة من العطل).

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الأزمة تدفع الجزائر نحو البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لأول مرة في تاريخها