المالكي يدعو الأغلبية والمعارضة إلى الالتفاف وراء الملك وتأجيل التدافع السياسي

المالكي يدعو الأغلبية والمعارضة إلى الالتفاف وراء الملك وتأجيل التدافع السياسي

A- A+
  • وجه الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، طلبا للبرلمانيين، أغلبية ومعارضة، بتأجيل التقييم والتدافع السياسي، والالتفاف وراء الملك محمد السادس لتجاوز الآثار الناجمة عن جائحة كورونا.

    وشدد الحبيب المالكي في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان، اليوم الجمعة، على أن “المهمة الأساسية الآنية اليوم هي مواجهة الجائحة وتداعياتها”، مضيفا أن “هذا يعني وضع الاختلاف جانبا وتأجيل التدافع السياسي المشروع، وتأجيل التقييم”، مسجلا أن “السياق سيفرض نفسه على الدورة التشريعية، التي علينا أن نجعل أشغالها، من حيث التنظيم والترتيبات والحضور، ملائمة للسياق والظروف الاستثنائية، مع الحرص على الاحترام الدقيق لمقتضيات الدستور وأحكام النظام الداخلي”.

  • وأبرز رئيس مجلس النواب، أن المطلوب في هذا الظرف الدقيق هو “المزيد من اليقظة والحزم من أجل ربح معركة القضاء على الجائحة وتمنيع بلادنا”، داعيا إلى “الاستمرار في التعبئة من أجل الالتزام بالإجراءات التي تأمر بها السّلطات العمومية في مجالات السلامة والنظافة واحترام تعليمات البقاء في المنازل، والتحلي بروح العيش الجماعي والتكافل والتضامن”.

    وأضاف المالكي أن “البرلمان سيكون عليه مواصلة تنفيذ برنامجه في مجال الرقابة والتشريع بدراسة مشاريع ومقترحات القوانين المعروضة علينا”، خاصا بالذكر ما أحيل عليه خلال الفترة ما بين الدورتين وما سيحال خلال هذه الدورة، وبالتحديد ما يرتبط بسياق مواجهة الوباء وتداعياته.

    وكان رئيس مجلس النواب قد وجه مذكرة إلى رؤساء الفرق والمجموعات النيابية تضمنت العديد من التدابير والإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن تنظيم أشغال المجلس وسير أعماله في هذه الفترة، قبل أسبوع من افتتاح البرلمان في دورته الربيعية.

    وكان الاجتماع الذي عقده مكتب مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية قرر اتخاذ الإجراءات الملائمة بخصوص شكليات جلسة افتتاح الدورة التشريعية، وكذا الجلسات الشهرية المخصصة لأسئلة السياسة العامة، وجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية، وأشغال اللجان الدائمة، وبخصوص الحضور، قرر المجلس أن يحضر رؤساء الفرق والمجموعات النيابية أو من ينوب عنهم، بالإضافة إلى عضوين عن كل فريق ومجموعة نيابية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي