تونس تستعين بروبوت شرطي لحث المواطنين على المكوث بمنازلهم في فترة الحجر الصحي

تونس تستعين بروبوت شرطي لحث المواطنين على المكوث بمنازلهم في فترة الحجر الصحي

A- A+
  • شرعت وزارة الداخلية التونسية في تشغيل روبوت يتجول في الشوارع في محاولة لحث التونسيين على الالتزام بالحجر الصحي العام، الذي أقرته السلطات في البلاد منذ 22 مارس الماضي، للحد من تفشي جائحة كوفيد-19.

    ونشرت وزارة الداخلية في 25 مارس على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك مقطع فيديو يظهر الروبوت “بي-غارد” وهو من ابتكار وصنع تونسي يقترب من أحد المارة ويقول له “ماذا تفعل هنا؟ بطاقة هويتك، وزارة الداخلية تخاطبك، ألم تعلم بأن هناك حجرا صحيا عاما؟”.

  • وأوضحت وكالة فرنس بريس اليوم الجمعة أن “الروبوت على شكل عربة صغيرة بأربع عجلات، وبدأت تجربته منذ أسبوع داخل الشوارع الرئيسية في العاصمة تونس وقد شد انتباه التونسيين وهو يتوجه لهم بالخطاب “يجب احترام القانون والالتزام بالحجر الصحي وعدم مغادرة البيوت تفاديا لانتشار العدوى وحفاظا على أرواح الناس”.

    ويصنع الروبوت “بي غارد” ويباع لشركات في الخارج منذ العام 2015 وابتكره الطالب في الجامعة التونسية أنيس السحباني، وهو متخصص في صناعة الروبوتات وقد أنشأ شركة “إينوفا روبوتيكس” في محافظة سوسة، شرق البلاد، ومنح عددا من الروبوتات كهبة لوزارة الداخلية التونسية.

    ولم تحدد بعد الوزارة، يضيف ذات المصدر، عدد الروبوتات التي ستعتمدها في حملتها التوعوية للوقاية من انتشار الفيروس في البلاد، وتبلغ قيمة الروبوت ما بين 100 و130 ألف أورو، ويمكن تسييره عن بعد كما يعتمد على ذكاء اصطناعي يخوله “الاستقلالية التامة”، وفق مصنعه.

    والروبوت مجهز بكاميرا حرارية تستطيع قياس درجة حرارة الجسم وبمنظومة تجاوز العقبات التي تعترض طريقه بتقنية الليزر، وفقا لمصنعه.

    كما تشرع الشركة المصنعة في تجرية روبوت آخر من صنف مختلف داخل مستشفى في محافظة أريانة بالقرب من العاصمة تونس، يمكن المريض من التواصل مع أفرد عائلته.

    ويقول السحباني إن الشركة بصدد تركيب روبوت آخر وستتم تجربته في نهاية أبريل أمام المستشفيات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    هلال يرد على خزعبلات عطاف: المغرب استرجع صحراءه بشكل لا رجعة فيه سنة 1975