مجلس عزيمان يناقش تقييم السياسات العمومية في التربية والتكوين

مجلس عزيمان يناقش تقييم السياسات العمومية في التربية والتكوين

A- A+
  • ينظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الثلاثاء القادم المحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية لتقوية كفاءات الهيئة الوطنية للتقييم، في مجال ”تقييم السياسات العمومية في التربية والتكوين”، بمقر المجلس بالرباط.

    وحسب بلاغ توصلت ”شوف تيفي” بنسخة منه فقد تمت أجرأة مشروع التوأمة المؤسساتية، الذي يموله الاتحاد الأوروبي ويسيره المركز الدولي للدراسات البيداغوجية والهيئة الوطنية للتقييم بدعم مديرية الخزينة والمالية الخارجية – خلية مواكبة برنامج من أجل إنجاح الوضع المتقدم – بوزارة الاقتصاد والمالية، بشراكة بين الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، ومجموعة من المؤسسات الفرنسية المهتمة بتقييم السياسات العمومية في مجال التربية والتكوين. ويتعلق الأمر بكل من المركز الدولي للدراسات البيداغوجية (CIEP)، والمدرسة العليا للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي (ESENESR)، ووزارة التربية الوطنية (MEN)، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (MESRI)، ومركز الدراسات والأبحاث حول التأهيل (CEREQ) بمرسيليا، وجامعة لييج ببلجيكا.

  • وحسب المصدر ذاته فقد مكن هذا المشروع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من تحقيق تقدم مهم في تعزيز كفاءات الهيئة الوطنية للتقييم، في مجالات مرجعيات التقييم وآلياته وطرق معالجة وتحليل معطياته وإدماج الممارسات الجيدة لتهيئ وإنجاز مشاريع التقييم ونشر نتائجها. ولتنفيذ هذا المشروع، حيث تمت تعبئة 30 خبيرا من فرنسا وبلجيكا و135 يوماً تكوينيا استفاد منها 61 شخصاً على مدى 34 أسبوعاً لتنفيذ المشروع.

    كما يُنظّم المجلس ندوة موضوعاتية حول ”السياسات العمومية في مجال الرقميات”، بعد المحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية، من أجل تقاسم الخبرات المغربية والفرنسية في مجال إدماج الرقميات في التربية والتكوين. وستركز المداخلات المبرمجة في الندوة، على تقديم المقاربات المعتمدة لإعداد وتقييم السياسات العمومية في مجال الرقميات، من جهة، وتقاسم الخبرات والمشاريع التنفيذية لهذه السياسات بالمجالات الترابية، من جهة أخرى.

    ويترأس الجلسة الافتتاحية للندوة عمر عزيمان، رئيس المجلس، وكلوديا ويدي، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، ورفاييل مارتان دولاغارد وزير مستشار بسفارة فرنسا بالمغرب.

    كما سيشارك في أشغال هذه الندوة، مجموعة من مسؤولي المصالح المركزية للقطاعات الوزارية المشرفة على التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ورؤساء الجامعات، إلى جانب مجموعة من شركاء المجلس على الصعيد الوطني والدولي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    جمعية الناشرين تتابع بقوة الشكاية التي توصلت بها تتعلق بممارسات تخرق القوانين