لعثماني:ليس لدينا داخل حزب العدالةوالتنمية تصور واضح حول تعديل قانون الانتخابات

لعثماني:ليس لدينا داخل حزب العدالةوالتنمية تصور واضح حول تعديل قانون الانتخابات

A- A+
  • أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن موقف المغرب من القضية الفلسطينية ثابت وواضح، وهو موقف يدعم حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، قائلا “لقد أعلنت شخصيا بوصفي الأمين العام لحزب العدالة والتنمية منذ الإعلان عن هذه الصفقة أن الحزب سيشارك في جميع الفعاليات الشعبية التي تُعبر عن الموقف المغربي لدعم الشعب الفلسطيني ورفض “صفقة القرن” أو غيرها من التعابير؛ فنحن منخرطون في جميع الفعاليات الشعبية في هذا المجال”.

    وأوضح العثماني في حوار بثته قناة “عربي21″، أول أمس الأربعاء، أن المغرب منفتح على العلاقات والتحالفات مع جميع دول العالم بما يحقق مصالحه الوطنية، وفي مقدمتها “الوحدة الترابية وقضية الصحراء المغربية”.

  • وجوابا على سؤال حول إمكانية إنتاج قانون انتخابي أكثر تقدمية بحيث ينتج حكومات من حزب واحد أو حزبين، أبرز العثماني قائلا :”بكل صراحة، لم نبدأ بعد رسميا النقاش في هذا الموضوع بين الأحزاب السياسية المعنية، وليس لدينا داخل حزب العدالة والتنمية حتى الآن تصور واضح في هذا المجال. وبخصوص النظام الانتخابي الحالي فقد وُضعت أساسياته سنة 2002 مع بعض التعديلات التي أدخلت عليه بعد ذلك، حيث وُضع بخلفية أو فكرة الحد من تشتت البرلمان من جهة، وفي الوقت نفسه عدم إقصاء القوى السياسية والتمهيد لاحتكار المشهد من قبل أحزاب محدودة من جهة ثانية. وبالتالي فهو نظام انتخابي وسط، لا يبلقن ويشتت الخريطة الانتخابية، وفي الوقت نفسه لا يسمح لحزب واحد أو اثنين باحتكار المشهد الانتخابي (…) وشخصيا لست متحمسا لتشكيل حكومة من حزب واحد، لأني أعتقد أن الشراكة دائما مفيدة ومهمة جدا، وقد تكون أهم من الاقتصار على نظام انتخابي يؤدي لحزب واحد، لأن لدى المغرب تقاليد عريقة، ومنذ الاستقلال، في التعددية السياسية والحزبية. وأظن أن تجربة المغرب الآن تميل أكثر نحو تعميق أسس الشراكة بين الأطراف السياسية المتعددة”.

    وأشار العثماني إلى أن النتائج التي حققها المغرب بعد إصلاحات عام 2011 تؤكد صحة المسار الذي اتخذه الملك محمد السادس، وسط منطقة ملتهبة سياسيا وأمنيا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    هدف النصيري يبقي إشبيلية في سباق الصراع على لقب “الليغا”