سناء أومغار فنانة تشكيلية انطلقت من سوس لتعانق الميدالية الذهبية لليونيسكو

سناء أومغار فنانة تشكيلية انطلقت من سوس لتعانق الميدالية الذهبية لليونيسكو

A- A+
  • توجت الفنانة التشكيلية المغربية “سناء أومغار”، مؤخرا بالميدالية الذهبية التي تمنحها منظمة اليونيسكو للفنون والثقافة الفنية الدولية، وذلك بعد تمثيلها للمغرب في الملتقى الفني “زيرفاز آرت” الدولي للفنانين التشكيليين بالعاصمة الفرنسية باريس.

    وتمكنت ابنة مدينة أكادير من خطف الأنظار بهذا الملتقى التشكيلي الدولي، بعد مشاركتها بلوحة فنية تجسد المرأة الأمازيغية وتشبثها بهويتها وثقافتها وانفتاحها على الآخر، والتي أثارت إعجاب الحاضرين بالملتقى، الذي دام على مدى 5 أيام.

  • وعرف ملتقى “زيرفاز آرت” مشاركة أكثر من 140 مشارك ومشاركة يمثلون جنسيات وثقافات مختلفة من بينها تونس ومصر وفلسطين والسنيغال، والجزائر، إضافة إلى ممثلة المغرب “سناء أومغار”.

    وعبرت الفنانة المغربية “أومغار سناء”، عن فرحتها الكبيرة بهذا التتويج الذي انضاف إلى مسارها الفني الحافل بالإنجازات، مشددة على أن اعتراف اليونسكو بعملها ليس بالأمر السهل، وجاء بعد مجهودات جبارة في الاجتهاد والمثابرة والبحث والانفتاح على مجموعة من المدارس الفنية للفن التشكيلي التي تشبعت منها، لتبدع بريشتها أعمالا فنية تدور غالبيتها في فلك الدفاع عن المرأة المغربية، وتسافر بها في كبريات الملتقيات العالمية، لتحصد بها مجموعة من الجوائز والاعترافات من نقاد الفن التشكيلي.

    يشار إلى أن سناء أومغار هي فنانة تشكيلية تنحدر من أصول أمازيغية بأحد الدواوير القروية بمنطقة “إداوكنظيف” بإقليم اشتوكة أيت بها، وترعرعت بمدينة الدار البيضاء حيث درست واشتغلت في مجال الأبناك، قبل أن تعود لرحاب الكلية لاستكمال دراستها العليا بسلك ماستر التحرير الصحفي والتنوع الإعلامي بجامعة ابن زهر بأكادير، موازاة مع عشقها الدائم للريشة والرسم.

    وينتظر أن تمثل “أومغار” المغرب في معارض دولية، بكل من مدينة “مونبولييه” بفرنسا و “رؤى عربية” بمصر ومعرض للفن التشكيلي بمدينة “نييورك” بالولايات المتحدة الأمريكية، في غضون الأشهر القليلة القادمة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    أبرون يعبر عن استيائه بعد حرمان الحكم فريقه ‘الأم’ المغرب التطواني لهدف محقق