غير سار…أوروبا زادت على المغاربة الفلوس للحصول على تأشيرة “شنغن”

غير سار…أوروبا زادت على المغاربة الفلوس للحصول على تأشيرة “شنغن”

A- A+
  • على إثر القرار الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي منذ شهر يونيو سنة 2019، بخصوص إضافة بعض التعديلات على قانون تأشيرة “شنغن” سيدخل هذا القرار حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد الأحد 2 فبراير الجاري في مجموع تمثيليات دول شنغن الموجودة بالخارج ومن ضمنها المغرب.

    وسيكون على المغاربة الراغبين في الحصول على تأشيرة “شنغن” الأوروبية، بداية من يوم غد الأحد 2 فبراير، دفع رسوم بقيمة 80 أورو (850 درهما) بدلا من 60 أورو للبالغين (650 درهما)، و40 أورو (430 درهما) عوض 35 أورو (370 درهما) للأطفال البالغين بين 6 و12 عاما، أما الاطفال الذين تقل أعمارهم 6 سنوات والطلبة والباحثون فسيظلون معفيين من رسوم التأشيرة، وذلك بسبب التعديلات الجديدة التي أقرها الاتحاد الأوروبي.

  • وعزت المفوضية الأوربية هذا القرار، في بيان مشترك صادر يوم 9 يونيو 2019، إلى دواع تتعلق أساسا بالموارد البشرية والتعزيزات الأمنية، وإلى “تحسين التعامل مع المسافرين الشرعيين والقدرة على التصدي لتحديات الهجرة غير الشرعية”.

    وأوضحت المفوضية الأوروبية أن هذه التسعيرة الجديدة التي وصفتها بـ”المتواضعة” ستسمح للدول الأعضاء بالاحتفاظ بعدد كاف من الموظفين القنصليين في جميع أنحاء العالم من أجل تعزيز الضوابط الأمنية، بالإضافة إلى ترقية أجهزة وبرمجيات الحواسيب دون أن تشكل عقبة لطالبي تأشيرة “شنغن”.

    تجدر الإشارة إلى أن وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد الأوروبي، أوضحوا في بيان مشترك، يوم 9 يونيو من السنة الماضية، أن التعديلات الجديدة ستجعل إجراءات التأشيرة الأوروبية أسرع وأكثر وضوحا للمسافرين الشرعيين، وستسمح بتقديم طلبات التأشيرة لمدة تصل إلى 6 أشهر، وفي موعد لا يتجاوز 15 يوما قبل الرحلة، كما ستوفر إمكانية ملء نموذج الطلب وتوقيعه إلكترونيا.

    وأضاف البيان أن التعديلات الجديدة ستقدم أيضا نهجا منسقا من الاتحاد الأوروبي لإصدار تأشيرات متعددة الدخول للمسافرين النظاميين الذين لديهم سجل تأشيرة إيجابي، مشيرا إلى أنه سيتم زيادة رسوم التأشيرة إلى 80 أورو لضمان قيام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتغطية تكاليف استخراج التأشيرات بشكل أفضل.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بعد أن تعرض لمجزرة تحكيمية واضحة أمام مولودية الجزائر.. الوداد يحتج على ‘الكاف’