عبيابة: حذف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إجراء قانوني ودستوري

عبيابة: حذف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إجراء قانوني ودستوري

A- A+
  • قال الحسن عبيابة، الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الثقافة والشباب والرياضة، إن الحكومة تعتبر حذف”المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية” إجراء قانونيا ودستوريا.

    وأوضح عبيابة، في الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي المنعقد صباح اليوم الخميس، أن “ما وقع هو أن القانون المنظم لمؤسسة أكاديمية محمد السادس للغات ينص على دمج معهد التعريب في هذه المؤسسة بعد ثلاث سنوات من إحداثها”، مضيفا أن “هذه الأكاديمية تأخرت في الخروج، وبالتالي لم يحدث إدماج معهد التعريب في هذه المؤسسة”.

  • وكشف عبيابة أن النقاش القانوني في البرلمان أفضى إلى أن “معهد التعريب مؤسسة جامعية تابعة لجامعة محمد الخامس، تخضع لقانون التعليم 01.00، وبالتالي لا يمكن ضمه إلى المجلس الوطني للغات”.

    وأبرز الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “النقاش كله كان لتجويد النص، وأنه مكسب للجميع وليس هناك تراجع بل تجويد النص” في إشارة الى النقاش الحاصل حول القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات.

    وكانت لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، قد قررت يوم أمس الأربعاء 22 أكتوبر الجاري، تأجيل التصويت على مشروع القانون التنظيمي رقم 04.16، المتعلق بالمجلس الوطني للغات كما وافق عليه مجلس المستشارين، بسبب”إقبار” المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في مؤسسة المجلس الوطني للغات، مقابل الحفاظ على معهد التعريب كمؤسسة مستقلة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس حار نسبيا مع سحب منخفضة فوق السواحل اليوم الثلاثاء