اشتوكة آيت باها: 44 مشروعا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 23 مليون درهم

اشتوكة آيت باها: 44 مشروعا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 23 مليون درهم

A- A+
  • خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أزيد من 23 مليون درهم، لانجاز حوالي 44 مشروعا، ضمن مختلف برامج المبادرة، لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة في عدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم اشتوكة آيت باها، وذلك برسم سنة 2019.

    وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم أن هذه المشاريع، التي ساهم صندوق المبادرة في تمويلها بغلاف مالي يصل 4 ر20 مليون درهم، تهم بالأساس خلق جيل جديد من الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل، والتي تقوم على أساس إدماج فئة الشباب، بالإضافة إلى النهوض بأوضاع الطفولة المبكرة، وتشجيع التعليم الأولي.

  • وضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تم رصد 6.2 ملايين درهم، منها 5.4 ملايين درهم كحصة للمبادرة، لإنجاز 14 مشروعا تهم دعم وتجهيز ومواكبة عدد من مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من جماعات بيوكرى، وأيت اعميرة، وسيدي بيبي، وبلفاع ، وايت باها، حيث تقدم هذه المراكز خدمات تربوية وتعليمية لفائدة هذه الشريحة الاجتماعية الهشة، وتساهم بذلك في تحسين أوضاعها وإدماجها في محيطها الاجتماعي.

    وضمن نفس البرنامج تم تقديم الدعم لفائدة مركز تصفية الدم بمدينة بيوكرى، قصد المساهمة في ضمان ديمومة الخدمات الطبية التي يقدمها لفائدة المرضى، وتقريب العلاج من المستفيدين المنتسبين لمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، والتخفيف من معاناتهم جراء التنقل إلى المراكز والمدن المجاورة بحثا عن العلاج .

    كما تم تخصيص 6.3 ملايين درهم، منها 2 ر 4 مليون درهم كحصة للمبادرة ،لإنجاز 23 مشروعا لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ، وذلك عبر تمويل عدد من المشاريع المتعلقة بتثمين المنتوجات المحلية وإنتاج زيت الأركان والعسل، وتأهيل العنصر النسائي المنخرط في النسيج التعاوني والجمعوي، وإدماج المرأة في الأنشطة الحرفية، بالإضافة إلى تأهيل قطاع الصيد التقليدي بالإقليم، وتحسين ظروف المهنيين في القطاع.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الداكي يوقع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية