وزيرة التجارة التركية تحل بالمغرب اليوم.. والعلمي يضعها أمام خيارين

وزيرة التجارة التركية تحل بالمغرب اليوم.. والعلمي يضعها أمام خيارين

A- A+
  • يرتقب أن تصل وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، إلى المغرب، يومه الأربعاء، للمشاركة في منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي واجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين.

    وستعقد بكجان، على هامش زيارتها إلى الرباط، لقاءات ثنائية مع كلّ من وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة.

  • وسيتضمن اللقاء مع العلمي مناقشة اتفاقية التبادل الحر مع تركيا، التي لم تعد مرضية للمغرب بسبب إغراق السوق بالسلع التركية وتضرر الشركات الوطنية واليد العاملة، علما أن رجال الأعمال الأتراك يمتلكون استثمارات في المغرب، بقيمة مليار دولار تقريبا، حيث يوفرون فرص عمل لقرابة 8 آلاف مواطن مغربي.

    وسيكون أمام تركيا خياران، إما مراجعة الاتفاقية والوصول إلى حلول وإما تمزيقها، حسب ما صرح به الوزير في أجوبة مجلس النواب، أول أمس الاثنين.

    يُذكر أن الصادرات التركية إلى المغرب حققت خلال العام الماضي، نمواً بنسبة 16 بالمائة مقارنة بعام 2018، لتبلغ 2.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، 3 مليارات دولار، خلال 2019. أما بخصوص العجز التجاري للمغرب، فإنه انتقل من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 16 مليار درهم سنة 2018، إذ تميل الكفة بشكل مربح جدا لصالح الاقتصاد التركي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط : بوريطة يستقبل شقيق رئيس المجلس الرئاسي الليبي والوفد المرافق له