اختتام المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير بتتويج فيلم ”رافييل” الهولندي

اختتام المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير بتتويج فيلم ”رافييل” الهولندي

A- A+
  • تمكن الفيلم الطويل “رافاييل” لمخرجه الهولندي “بين سومبوغارت” من الظفر بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورته السادسة عشرة، التي اختتمت فعالياتها ليلة أمس السبت 15 دجنبر 2019، بمدينة أكادير.

    وتدور أحداث الفيلم الذي تبلغ مدته 105 دقيقة حول قصة شاب يدعى “نازر” يعيش في تونس وتزوج من مصممة شعر اسمها “كيمي”، وأرغمته حالة التوتر والاحتجاج التي اجتاحت البلاد بعد الربيع العربي للهروب والهجرة لأوروبا ليجد نفسه معتقلا بجزيرة “لامبيدوزا” بسبب الهجرة السرية.

  • وفي صنف الأفلام القصيرة توج الفيلم “غناء أحمد” لمخرجه “فؤاد منصور” بالجائزة الكبرى للمهرجان في هذا الصنف.
    وأشرف على لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج والسيناريست المغربي “عبد السلام الكلاعي”، إلى جانب الممثلة “السعدية لديب”، والممثل الفرنسي من أصل تونسي “أبيل جفري”، والمخرج المغربي “محمد خميس” والممثلة اللبنانية “دارين الجندي”، بينما ضمت لجنة التحكيم للأفلام الطويلة كلا من المخرج المالي “الشيخ عمر سيسوكو”، والممثلة التونسية “فاطمة بن سعيدان”، والمخرج المغربي “إسماعيل فروخي”، والمخرج الفرنسي “مانييل سانشيز” والمخرجة الإيطالية “أناماريا كولون” .

    ومنحت جائزة أفضل إخراج إلى فيلم ” أحمد الصغير” للمخرج “لوك دارين” ، فيما منحت جائزة أفضل سيناريو للمخرج الهولندي “هنرو سميتسمان” عن فيلمه الطويل “الإخوة”.

    وفازت الممثلة “هشومي” بجائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم “سمية”، في حين منحت جائزة أفضل ممثل، للبلجيكي من أصل مغربي “نبيل ملاط” عن دوره في فيلم “رافييل” المتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان.

    وتميزت دورة هذه السنة بالاحتفاء بسينما “بلجيكا” كضيفة شرف، لتقريب زوار المهرجان وجمهور المدينة من انتاجات دولة “بلجيكا” ، وما يقدمه المغاربة المقيمون بالديار البلجيكية من إنتاجات سينمائية في إطار الانفتاح الدائم للمهرجان على تجارب الدول الأجنبية .

    في الوقت الذي كانت برمجة الدورة غنية بمجموعة من الإنتاجات المحلية والوطنية، وكذا الأجنبية، والتي شاركت في مسابقتين مفتوحتين الأولى تتعلق بالأفلام القصيرة والثانية بالأفلام الطويلة التي تم إنتاجها في السنتين الماضيتين ويتمحور موضوعها الأساسي حول الهجرة علاوة على تنظيم “ماستر كلاص” وسلسلة من الندوات واللقاءات العلمية والفكرية حول قضايا وإشكالات الهجرة والتي أطرها عدد من الباحثين والأساتذة الجامعيين المتخصصين في هذا المجال.

    ومن جانب آخر عمد المهرجان على تكريم عدة وجوه فنية وسينمائية فاعلة في حقل الفن السابع بالمغرب والقارة الإفريقية وفي مقدمتهم المممثلة المغربية “أسماء الخمليشي” والممثل الفرنسي المغربي “كريم السعيدي” والمخرج الجزائري الراحل موسى حداد والممثل التركي المعروف بمسلسل سامحيني “مراد داناجي” .

    يشار أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية تنظم من طرف “جمعية المبادرة الثقافية “، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمركز السينمائي المغربي، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة ومجلس عمالة أكادير إداوتنان.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    العنصر يواجه التمرد.. اجتماع عاصف الأسبوع المقبل للمكتب السياسي للحركة الشعبية