الفريق البامي يسائل العثماني:أين نحن من الخطاب الملكي الذي حث على دعم المقاولات

الفريق البامي يسائل العثماني:أين نحن من الخطاب الملكي الذي حث على دعم المقاولات

A- A+
  • طالب فريق الأصالة والمعاصرة رئيس الحكومة بتصحيح تدخلات الحكومة في القطاعين البنكي والمالي، في إطار استراتيجية مواكبة تتماشى مع حاجيات المحيط الدولي والوطني، وتتماشى مع جيل جديد من المخططات الاستراتيجية الكبرى.

    وطالب الفريق البامي، خلال مرحلة التعقيب على مداخلة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في جلسة عمومية خصصت لتقديم أجوبة رئيس الحكومة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، يومه الثلاثاء، بـ”تسهيل وتبسيط ولوج المقاولة للتمويل مع خلال التخفيف من حجم الضمانات، وتخفيض نسب الفائدة البنكية الجد مرتفعة وغير المشجعة على الاستثمار”.

  • وأبرز الفريق في ذات المداخلة التعقيبية أن “التكاليف المالية للمقاولة تمتص بشكل كامل الفائض الخام للمقاولة”، داعيا في ذات السياق إلى “تمكين المقاولة المنشأة حديثا من التمويل وبتخفيضات جبائية، وكذا الحد من بطء الإجراءات الإدارية للحصول على الرخص الإدارية للاستثمار”.

    وشدد ذات الفريق على ضرورة “معالجة الخلل الحاصل على مستوى التعويضات على برامج التكوين ومراجعة الرسم المهني الذي هو رسم غير محفز على الاستثمار”.

    وتساءل الفريق، عقب رصده للإشكاليات السابقة التي تعانيها المقاولات الصغرى والمتوسطة: “أين نحن من الخطاب الملكي؟” مشددا في السياق ذاته على أن “الضريبة على القيمة المضافة مرتفعة جدا، تصل الى 20 في المائة، وهو ما يقف عائقا كبيرا أمام المقاولات الصغيرة كمقاولة الصناع التقليديين والتي يجب دعمها وتخفيف العبء عليها نظرا لدورها لاقتصادي والاجتماعي وباعتبارها خزانا مهما للتشغيل”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    غوغل تطلق ميزة للتخلص من الرسائل المشبوهة