السحيمي: الملك يرسم خارطة طريق تنمية المغرب وتمتين علاقاته مع شركائه

السحيمي: الملك يرسم خارطة طريق تنمية المغرب وتمتين علاقاته مع شركائه

A- A+
  •  

    أكد المحلل السياسي والأستاذ الجامعي مصطفى السحيمي أن خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، “يرسم خارطة طريق في إطار رؤية مستقبلية” سواء تعلق الأمر بتنمية المغرب أو بتعزيز وتمتين العلاقات مع البلدان المغاربية والقارة الإفريقية.

  • وأوضح السحيمي أن الملك حرص على التذكير بأن مغربية الصحراء قضية عادلة وذات شرعية يثبتها التاريخ.

    وأضاف المتحدث نفسه أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في أبريل 2007 والذي وصف بالجدي وذي المصداقية من قبل مجلس الأمن وكذا من قبل المجتمع الدولي، “موقف واضح” يمكنه “لوحده، في ظل احترام الوحدة الوطنية والترابية، أن يقود إلى حل سياسي واقعي وعملي وبراغماتي وتوافقي”.

    وتوقف المحلل السياسي عند ضرورة تفعيل السياسات العمومية بشأن إعادة التوازن الترابي على الخصوص لصالح مغرب الجنوب وأقاليمه الصحراوية المسترجعة، وذلك “بهدف إرساء تنمية متوازنة ومنصفة تستفيد منها مختلف الجهات”.

    وتطرق الملك حسب السحيمي، للعديد من المشاريع والأوراش التي يتعين أخذها بعين الاعتبار في البرامج المستقبلية التي تشمل خطا للسكك الحديدية بين مراكش وأكادير، وشبكة طرقية بين أكادير والداخلة والنهوض بجهة سوس-ماسة كفضاء للتنمية بين شمال وشرق المملكة، من جهة، والأقاليم الصحراوية، من جهة أخرى.

    وأضاف الأستاذ الجامعي أن الملك محمد السادس توقف عند علاقات المغرب مع البلدان المغاربية بالدعوة إلى “تحرك ايجابي” يستجيب لانتظارات الشباب المغاربي والفاعلين الاقتصاديين من أجل فتح فضاء للتبادل، ويتعلق الأمر أيضا بقضية تأتي في المقام الأول بالنسة للشركاء الأوروبيين الراغبين في التعاون مع مجموعة إقليمية موحدة، والدول الإفريقية جنوب الصحراء والعالم العربي، يضيف السحيمي، موضحا أن الملك الذي أطلق دعوة إلى الجميع من أجل الانخراط في تطبيع العلاقات المغاربية، أبرز أن “الآمال و الانتظارات كبيرة” وأنه يجب تجاوز “الجمود وضعف التنمية” للشعوب الخمسة.

    وخلص السحيمي إلى أن “المغرب لديه هذا الاستعداد الكامل بالمنطقة المغاربية. وبشأن القارة الافريقية، فإن الأمر يتعلق بسياسة باتت سمة للسياسة الخارجية ما دام أن المغرب يسعى إلى أن يكون فاعلا محوريا في بناء افريقيا الغد”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الداكي يوقع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية