أخنوش: مخطط ”أليوتيس” حقق نتائج مهمة

أخنوش: مخطط ”أليوتيس” حقق نتائج مهمة

A- A+
  • قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، إن مخطط “أليوتيس” لتنمية قطاع الصيد البحري يعتبر من أهم المخططات التي حققت “نتائج ومؤشرات مهمة” .

    وأبرز أخنوش في معرض جوابه على سؤال حول “حصيلة مخطط “أليوتيس” وآفاق قطاع الصيد البحري” بمجلس النواب، أنه بفضل المخطط فإن حوالي 96 بالمائة من الأصناف البحرية أصبحت تدبر عن طريق مخططات لتهيئة المصايد مقابل 5 في المائة سنة 2007، مضيفا أن الناتج الداخلي الخام قد عرف إجمالا تحسنا بمعدل سنوي يقدر ب 8.7 بالمائة ليصل إلى 17.3 مليار درهم سنة 2018.

  • وسجل الوزير أن كمية الأسماك المصطادة بلغت مليونا 370 ألف طن سنة 2018، أي بنسبة ارتفاع بلغت 74 بالمائة مقارنة بـ 2007 (11 مليار درهم مقابل 6.7 ملايير درهم سنة 2007) مشيرا إلى أن الصادرات عرفت انتعاشا، حيث سجلت ارتفاعا غير مسبوق لرقم المعاملات ليبلغ 2.4 مليار دولار حاليا مقابل مليار و200 مليون دولار المسجلة سنة 2007.

    وأضاف الوزير أنه  تم تعميم التغطية الاجتماعية والصحية على جميع العاملين بقطاع الصيد البحري،  بما في ذلك بحارة الصيد التقليدي بكافة الموانئ وقرى الصيد، وتعميم التأمين على حوادث الشغل ليشمل جميع فئات الصيادين ابتداء من يناير 2018.

    وحسب أخنوش، فقد تم على مدى 10 سنوات تنزيل 20 مخططا لتهيئة تدبير المصايد الوطنية، وتقوية مراقبة أنشطة الصيد البحري على المستويين القانوني والتقني من خلال اعتماد مخطط مراقبة أنشطة الصيد.

    وأفاد بأن حجم الاستثمارات بالقطاع بلغ 3.6 ملايير درهم خلال سنة 2018، كما تم منح 35 رخصة جديدة لفائدة وحدات صناعية لتثمين الموارد، معتبرا أنه بفضل مخطط “أليوتيس”، تصدر المملكة السمك إلى حوالي 134 دولة “وهو رقم قياسي بالنسبة لتنويع الأسواق”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    دعوة الملك للحكومة لتواصل شفاف ومنتظم مع المغاربة حول الماء تسائل تدابير بركة