عكس السياسة..”البام” ينزع من “البيجيدي” الصدارة على النشرات الإخبارية

عكس السياسة..”البام” ينزع من “البيجيدي” الصدارة على النشرات الإخبارية

حزب البام

A- A+
  • حصلت الحكومة والأغلبية على أقلّ من تمثيليتها على مستوى الخدمات التلفزية، وذلك بفارق (ناقص 14.55) في القناة الأولى، و(ناقص 9.38) في قناة تمازيغت و(ناقص 4.06) في القناة الثانية، بينما حصلت المعارضة أيضا على أقل من تمثيليتها في الخدمات الإذاعية، وذلك بفارق (ناقص 10.79) في الإذاعة الوطنية و(ناقص 1.29) في الإذاعات الأمازيغية.

    وحسب تقرير جديد صادر عن الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، فإنه بالنسبة لمداخلات الأحزاب السياسية في النشرات الإخبارية في الخدمات العمومية، خلال الفترة ما بين يناير إلى 31 مارس الماضي، قد بلغت أكثر من 7 ساعات.

  • وأشار التقرير نفسه إلى أنّ حزب الأصالة والمعاصرة حصل على المرتبة الأولى، بما مجموعه ساعتين ودقيقتين و46 ثانية، في حين حصل حزب العدالة والتنمية على المرتبة الثالثة، بما مجموعه ساعة و7 دقائق و7 ثواني، من الحيز الزمني المخصص للحزب في النشرات الإخبارية في القنوات المغربية.
    أما حضور الأحزاب بالنشرات الإخبارية في الخدمات الخاصة، فقد بلغت ما مجموعه أربع ساعات و55 دقيقة و20 ثانية.

    وبخصوص تفعيل مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء في البرامج الإخبارية، تبين النتائج المتوصل إليها، أنّ مداخلات الشخصيات العمومية النسائية بلغت 46 ساعة في مجموع البرامج الإخبارية للخدمات العمومية والخاصة، وهو ما شكل نسبة 15.27 في المائة من مجموع المداخلات المحتسبة.

    وتمثل مداخلات الشخصيات العمومية النسائية في الخدمات العمومية، حسب المصدر ذاته، ما نسبته 16.84 في المائة في النشرات، مقابل 18.21 في المائة في المجالات الإخبارية.

    وعن استعمال اللغة، حازت اللغة العربية على الرتبة الأولى في استعمال الشخصيات العمومية لها أثناء تناولهم الكلمة في مجموع البرامج الإخبارية، التي تدخلت بثلثي الحجم الزمني للمداخلات، فيما تقاسمت اللغتان الأمازيغية والفرنسية الثلث الباقي على التوالي، بنسب 16.6 في المائة و16 في المائة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الدار البيضاء: المستشفيات تعرف نقصا بسبب البريفي رغم وجود 60% من الأطباء