وزارة أمزازي تكشف عدد الكتب التي تم تغييرها وأسباب الخصاص في بداية الموسم

وزارة أمزازي تكشف عدد الكتب التي تم تغييرها وأسباب الخصاص في بداية الموسم

A- A+
  • أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ لها توصلت به “شوف تيفي”، قبل قليل من مساء اليوم الثلاثاء أن الدخول المدرسي والمهني والجامعي لهذه السنة قد مر بطريقة سلسة بفضل التدابير الاستباقية التي اعتمدتها الوزارة بمختلف مكوناتها منذ عدة أشهر، وكذا بسبب تظافر جهود مختلف الشركاء والقطاعات الحكومية.

    وفي ما يخص الكتب المدرسية والدراسية، كشفت الوزارة أنها لم تعرف تغييرا كليا، بل فقط المواد الأساسية بالسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي وهي (23) كتابا مدرسيا بالمستويين الأول والثاني خلال الموسم الدراسي 2018-2019، و(26) كتابا بالمستويين الثالث والرابع برسم الموسم الدراسي الحالي 2019-2020، أي 49 كتابا مدرسيا من أصل 390 كتابا مدرسيا مقررا بجميع المستويات الدراسية، علما أن الكتب المدرسية تخضع لتحيين متواصل ومنتظم تبعا للمستجدات المعرفية.

  • أما بخصوص توفير الكتب المدرسية بالسوق الوطنية وتزويد المكتبات بالمقررات الدراسية، فقد بادرت الوزارة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات، حيث تقوم بتسليم الناشرين ملاحق العقود الخاصة بطبع وتوزيع الكتب المدرسية بشكل مبكر انطلاقا من شهر يناير من كل سنة وشهر يونيو كدفعة ثانية، حتى يتسنى لدور النشر المغربية اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمباشرة عملية الطبع بالمطابع الوطنية.

    كما ذكرت وزارة أمزازي أن الخصاص الذي عرفته بعض عناوين الكتب المدرسية المحينة، خلال الدخول المدرسي الحالي، راجع بالأساس إلى لجوء بعض الناشرين إلى الطبع بالمطابع الأجنبية، خصوصا بإسبانيا وإيطاليا خلال فترة الذروة، أي شهري يوليوز وغشت، مما نجم عنه تأخر في توزيع بعض العناوين.

    وفي هذا الصدد، تعمل الوزارة بتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية على تتبع عملية توفير الكتب المدرسية بالسوق الوطنية وحث الناشرين بشكل استعجالي على سد الخصاص المسجل.

    كما أشارت إلى أن كل الكتب المدرسية كانت متوفرة في الأسبوع الثالث من شهر شتنبر، باستثناء كتابا واحدا “مرشدي في اللغة العربية” الذي كان متوفرا بتاريخ 1 أكتوبر.

    من جهة أخرى، يشار إلى أن كتاب “مرشدي في اللغة العربية” هو الذي حمل في طياته صور ودروس “البغرير والبريوات” وغيرها من الألفاظ التي أثارت جدلا واسعا السنة الماضية بعد تسريب صور لهذه الدروس عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي