الجزائريون يصعدون من سقف مطالبهم في الجمعة الـ 34

الجزائريون يصعدون من سقف مطالبهم في الجمعة الـ 34

A- A+
  • تظاهر الآلاف من الجزائريين في العاصمة الجزائر والمدن الأخرى في الجمعة الـ 34 منذ بداية الحراك الشعبي، من أجل المطالب المرفوعة منذ بداية المظاهرات.

    وشهدت عدة مدن مثل العاصمة ووهران وقسنطينة، وفقا لما ذكرته مصادر إعلامية جزائرية يومه السبت، مظاهرات منذ الساعات الأولى لصباح يوم أمس الجمعة، والتي تضخمت أكثر بعد صلاة الجمعة.

  • وأوضحت ذات المصادر، أن العاصمة الجزائر عرفت انتشارا مكثفا لقوات الأمن عبر الشوارع الرئيسية، وخاصة تلك المؤدية إلى ساحة البريد المركزي منذ الصباح، تحسبا لهذه المظاهرات، التي جاءت لتؤكد عزم الجزائريين على إبقاء ورقة الضغط هذه إلى غاية استجابة السلطة لمطالب الحراك. ولم تسجل اعتقالات كثيرة خلال هذه الجمعة، كما لم يسجل تضييق على مداخل العاصمة بالنسبة للمتظاهرين القادمين من ولايات أخرى من أجل التظاهر بها.

    ورفع المتظاهرون عدة شعارات أضحت معروفة الآن مثل «كليتو البلاد يا السراقين»، والتي أضيف لها شعار «بعتو البلاد يا الخونة»، بالإضافة إلى شعار «بن صالح، بدوي لازم يطيرو»، والمقصود به المطالبة برحيل رئيس الوزراء الحالي نور الدين بدوي ورئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح، وأخرى تدعو إلى إطلاق سراح سجناء الحراك، وفي مقدمتهم المجاهد لخضر بورقعة.

    كما تبين من خلال بعض اللافتات المرفوعة، تضيف ذات المصادر، أن الحراكيين يتابعون التطورات على الساحة السياسية وحتى الاقتصادية، ويترجمونها في شعارات ولافتات، مثل تلك التي تقول «الذهب الأسود والسلطة ملك للشعب»، في إشارة إلى قانون المحروقات الجديد الذي يثير جدلا واسعا، خاصة بعد تصريح وزير الطاقة الذي قال إن وزارته استشارت الشركات النفطية العالمية قبل صياغة هذا القانون، وهو كلام أثار ضجة كبيرة، لأن المفروض أن القانون يأتي ليحفظ مصالح الجزائر والجزائريين، التي تتعارض غالبا أو حتما مع مصالح الشركات النفطية العالمية.

    في المقابل قررت السلطة الوطنية العليا المستقلة للانتخابات تمديد آجال المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية أسبوعا واحدا، بعد أن كانت قد انتهت الخميس ما قبل الماضي، وهو قرار برره علي ذراع المكلف بالإعلام في سلطة الانتخابات، بأنه جاء بقرار من رئيسها محمد شرفي استجابة لمطالب الكثير من المواطنين، وخاصة الشباب منهم، والذين لم يسعفهم الحظ في أن يسجلوا أنفسهم في القوائم الانتخابية، موضحا أن الطوابير الكبيرة في البلديات خلال الأيام القليلة الماضية بينت أن هناك طلبات ملحة لتمديد آجال التسجيل، وأنه لا يمكن حرمان مواطن من تسجيل نفسه في القوائم الانتخابية بدعوى انتهاء آجال التسجيل.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    السفير زنيبر يبحث مع غوتيريش ومسؤولين أمميين تفعيل أولويات مجلس حقوق الإنسان