مطار مراكش لمنارة يجمع مهنيين ومتخصصين في طيران رجال الأعمال

مطار مراكش لمنارة يجمع مهنيين ومتخصصين في طيران رجال الأعمال

A- A+
  • احتضن مطار مراكش لمنارة اليوم الثلاثاء، مؤتمرا حول موضوع فرص وتحديات سوق الطيران الموجه لرجال الأعمال، وشارك فيه مهنيون وعاملون وخبراء عالميون في القطاع الذي يعيش طفرة ملحوظة.

    وقال المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، محمد زهير العوفير، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي لأنباء، إن هذا اللقاء رفيع المستوى المنظم على هامش النسخة الثالثة لمعرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال افريقيا”MEBAA Show Morocco 2019″، التي تنعقد بشراكة مع اتحاد الطيران الخاص للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يومي 25 و 26 من الشهر الجاري بمطار مراكش-المنارة، يعد فرصة لعدد هام من مهنيي القطاع والعاملين فيه.

  • وأضاف أن اللقاء عرف مشاركة كبار قطاع صناعة الطائرات، وعديد المنتمين لعالم الأعمال، والتعليم والبحث، قصد التباحث حول الفرص ومختلف السبل المساهمة في تنمية قطاع طيران رجال الأعمال.

    وشدد العوفير على أن المكتب الوطني للمطارات ركز خلال هذه التظاهرة على الدينامية والتطور الذي يعرفه قطاع الملاحة الجوية عموما، من خلال النمو الهام للنقل خلال السنوات الأخيرة، موردا في السياق ذاته الفرص المتاحة لتنمية النقل الجوي، في صلته مع طيران رجال الأعمال.

    وفي تصريح مماثل، قال الرئيس التنفيذي لاتحاد الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال افريقيا، علي أحمد النقبي، إن هذا المؤتمر المهم يرمي إلى تعزيز الوعي بالأهمية القصوى لقطاع طيران رجال الأعمال كرافعة محورية في تنمية كل اقتصاد. وأوضح أن اللقاء يتميز هذه السنة بمشاركة متدخلين كثر يمثلون الجامعة، بغية مناقشة السبل المتاحة لتعزيز البحث والتكوين في قطاع الملاحة، لا سيما طيران رجال الأعمال.

    وفي هذا الصدد اعتبر أن تنمية طيران رجال الأعمال تظل رهينة بتقوية دور الرأسمال البشري، وكفايات وقدرات الموارد البشرية الحالية والمستقبلية، داعيا إلى توجيه خريجي الجامعات نحو هذا القطاع. كما أشار إلى أن حضور ثلة من مسؤولي مؤسسات جامعية يرنو إلى بحث السبل القمينة بحفزه، من قبيل إدماج مادة تتعلق بالطيران الخاص وطيران رجال الأعمال، في المسار الجامعي.

    أما رئيس الجامعة الدولية للرباط، نور الدين مؤدب، فقال إنه لا يمكن تحقيق التنمية بدون موارد بشرية مؤهلة وتتوفر على الكفايات المطلوبة في مجال دقيق من هذا القبيل، مسجلا الحاجة إلى ضمان التكوين لتحقيق المردودية.

    وفي هذا الصدد أشار مؤدب إلى أن الطلب على الموارد البشرية المؤهلة في ميدان النقل الجوي الذي يعيش طفرته، سيكون هاما خلال العقدين المقبلين، موردا أنه ليس بمستطاع الموارد البشرية الحالية مسايرة الأداءات التي يحققها القطاع.

    ويكمن التحدي الأبرز حسبه في رفع عدد الأطر المؤهلة واستمالة المواهب من خريجي المدارس الكبرى والمؤسسات الجامعية على التوجه نحو هذا القطاع قصد الإسهام في تنمية ميدان الطيران.

    ويعرف المعرض الذي ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، والذي يحتضنه مطار مراكش المنارة الدولي، مشاركة فاعلين متخصصين في مجالات كراء وبيع وشراء واستغلال وتشغيل الطائرات المستعملة في مجال الطيران الخاص.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي