كلفة كسوة الكعبة تصل لـ 6 ملايير سنتيم

كلفة كسوة الكعبة تصل لـ 6 ملايير سنتيم

A- A+
  •  

    تصل كفلة صناعة “كسوة الكعبة” التي يتم تغييرها سنويا بمناسبة موسم الحج إلى 24 مليون ريال سعودي (6.4 ملايين دولار) أي 6 ملايير سنتيم مغربية.

  • ووفق وكالة “سبوتينك” الروسية، فإن الكسوة التي يعدها المسلمون “أطهر ثوب”، تُصنع باستخدام 675 كيلوغراما من الحرير الخام الأسود للجزء الخارجي والأخضر للبطانة الداخلية، إضافة إلى 100 كيلوغرام من خيوط الفضة المطلية بماء الذهب و120 كيلوغراما من خيوط الفضة الخالصة، لكتابة الآيات القرآنية المنقوشة عليها، بتكلفة إجمالية تصل إلى 24 مليون ريال سعودي (6.4 ملايين دولار).

    وأوضحت الوكالة أن الخامات المستخدمة، تدخل المعامل لاختبارها أولا والتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات، وفي جامعات المملكة دراسات علمية مسجلة عن عملية تصنيع الكسوة، مشيرة إلى أن مسؤولية صناعة الكسوة، انتقلت إلى المملكة بعد أن ظلت تقليدا مصريا لقرون، حيث يستخدم في مصنع إنتاج الكسوة في مكة حرير وأصباغ من إيطاليا وخيوط من الفضة بعضها مطلي بماء الذهب من ألمانيا، لكن الآلات الحديثة لم تستطع حتى الآن أن تحل محل العمالة اليدوية بسبب الحرف البارز المستخدم في نقش الآيات القرآنية عليها.

    ويقول أحمد بوعنتر، وكيل العلاقات العامة في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة الذي أنشئ في 1927 لكن صناعة الكسوة لم تستقر فيه بشكل دائم إلا منذ 1962 في تصريح لوكالة رويترز “ما عرفوا على مر العصور يخترعوا لها آلة، لأن الحرف مرتفع. راحوا اليابان وألمانيا وحاولوا على مستوى العالم. ما قدروا”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي