المكملات الغذائية تهدد حياة ممارسي رياضة كمال الأجسام

المكملات الغذائية تهدد حياة ممارسي رياضة كمال الأجسام

A- A+
  • أكدت دراسة أمريكية حديثة أن معظم المكملات الغذائية شائعة الاستخدام عديمة الجدوى، بل قد تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

    ونشرت دورية الطب الباطني، الدراسة هذا الأسبوع، وهي بحث معمق حول الروابط بين نظامنا الغذائي وعادات المكملات الغذائية وصحة القلب والأوعية الدموية.

  • وأوضح موقع “راديو سوا” أن الدراسة، تشمل مراجعات وتحليلات لما يفوق 270 تجربة تضم حوالي مليون متطوع، حيث طلبت هذه المراجعات من المشاركين تجريب 24 تدخلا مثل تناول مكمل معين أو التحول إلى نظام غذائي محدد، ثم مقارنتهم بمجموعة التحكم.

    ووجد الباحثون أدلة قوية نوعا ما على أن تناول كميات أقل من الملح حتى من قبل أشخاص لا يعانون من ضغط الدم، يمكن أن يقلل من فرص الموت مبكرا، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الوصول لأدلة ضعيفة على أن تناول مكملات زيت السمك، التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب، في حين أن مكملات حمض الفوليك كانت أقل ارتباطا بالسكتة الدماغية.

    وأشار الموقع إلى أن الباحثين لم يجدوا أي دليل على أن تناول مكملات تحتوي على فيتامينات B6 وA أو multivitamins أو الحديد أو مضادات الأكسدة يقلل من خطورة إصابة الناس بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفاة في وقت مبكر، مبرزا أن النتيجة، شوهدت عند التغيير لنظام غذائي آخر مثل نظام البحر المتوسط المعروف بقلة الدهون، فيما ارتبط تناول المكملات الغذائية وتحديدا الكالسيوم وفيتامين D فعليا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بل إن تناول مكملات معينة بجرعات عالية جدا مثل فيتامينB6 تم ربطه بالسرطان ومخاطر صحية أخرى، حسب الدراسة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    لوسيور كريسطال تنال استحسان المستهلكين خلال فعاليات اختيار”منتج العام في المغرب