6 مرشحين بلجيكيين من أصل مغربي يتسابقون نحو البرلمان الأوروبي

6 مرشحين بلجيكيين من أصل مغربي يتسابقون نحو البرلمان الأوروبي

A- A+
  • يشارك ستة مرشحين بلجيكيين من أصل مغربي في الاستحقاقات الانتخابية الخاصة بالبرلمان الأوروبي، والتي ستجرى غدا الأحد 26 ماي، ويتوجه في إطارها، أزيد من 8.1 مليون ناخب بلجيكي، إلى صناديق الاقتراع.

    ويمثل حزب المركز الديمقراطي الإنساني الفرونكفوني، منير العريسي، الباحث في الشؤون السياسية، المتخصص في العلاقات الدولية، في المرتبة الثالثة ضمن اللائحة الأوروبية. فيما يرشح الحزب الاشتراكي الفرونكفوني، في نفس المرتبة، حسن بوستة، أستاذ علم الاجتماع والعضو السابق في مجلس الشيوخ البلجيكي.

  • من جانبه، قدّم الحزب العمالي الفلاماني، مرشحين من أصل مغربي، ويتعلق الأمر بفريد درماش، إطار بمقاولة، في المرتبة السادسة، وإيمان بمندكور، ناشطة سياسية، في المرتبة العاشرة.

    بدوره، رشح الحزب الليبرالي الفلاماني آدم بوزي، الحاصل على شهادة في الحقوق من الجامعة الكاثوليكية للوفان، وفي العلوم السياسية من الجامعة الحرة لبروكسل، كمرشح للتنوع، في المرتبة السابعة في اللائحة الأوروبية، فيما مثلت الاشتراكيين الناطقين باللغة الهولندية، نورا مواعلالي، مهندسة تجارية، في المرتبة الخامسة.

    ويعقد أفراد الجالية المغربية آمالاهم على هؤلاء المرشحين، وغيرهم من الفاعلين السياسيين المغاربة ببلجيكا، في عدد من الملفات الشائكة؛ أبرزها ارتفاع مستوى المعيشة والبطالة، ومحاربة التمييز في الشغل واندماج الشباب.

    يُذكر أن الساحة السياسية البلجيكية تعرف حضورا بارزا لعدد من الفاعلين السياسيين من أصل مغربي؛ من بينهم على سبيل المثال، زكية الخطابي، رئيسة الحزب الإيكولوجي الفرونكفوني، وأحمد العوج، رئيس الفريق البرلماني الاشتراكي في مجلس النواب وعمدة بلدية كوكلبيرغ في بروكسل، ومريم كيتير، رئيسة الفريق الاشتراكي الفلاماني في مجلس النواب، وفؤاد أحيدار، نائب رئيس برلمان بروكسل كابيتال، ومحمد رضواني، عمدة مدينة لوفان، ورشيد مدران، وزير مساعدة الشباب ودور القضاء والرياضة والنهوض في بروكسل في فدرالية والوني بروكسل، وأيضا فاضلة العنان، الوزيرة الرئيسة لتجمع اللجنة الجماعية الناطقة بالفرنسية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عزيز أخنوش رئيس الحكومة يتباحث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية